رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أيرلندا تؤكد دعم الأردن سياسيًا واقتصاديًا وتنمويًا

نشر
سفير ايرلندا في الأردن
سفير ايرلندا في الأردن

قال سفير أيرلندا في عمان الدكتور فنسنت أونيل، إن بلاده تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم الأردن سياسيًا واقتصاديًا وتنمويًا لأهمية دوره في الحفاظ على السلام والاستقرار بالمنطقة، وهو ما جعل أيرلندا تفتتح سفارة لها في المملكة أخيرًا.

وأكد السفير الأيرلندي - في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، بمناسبة العيد الوطني لبلاده، أنه في ظل التزام أيرلندا الثابت بحقوق الشعب الفلسطيني وسخاء الأردن في استضافة عدد كبير من اللاجئين من عدة دول في المنطقة، تواصل بلاده التعامل مع حكومة الأردن ودعمها ماليًا في هذه المجالات السياسية الهامة للغاية.

ووصف السفير العلاقات بين البلدين بالقوية، وأنها تشهد مزيدًا من المتانة والتطور، لانطلاق الجانبين من قاعدة وعوامل مشتركة، كما يحتفل كلاهما هذا العام بمرور 100 عام على قيام الدولة، مشيرًا إلى أن البلدين لديهما تحالفات إقليمية ودولية قوية ويدركان أهمية المؤسسات متعددة الأطراف ولهما بصمة عالمية، كما أنهما يلتزمان بالسلام والاستقرار داخل حدودهما والمناطق المجاورة والنسبة الأكبر من المواطنين شباب.

وأضاف أن الأردن وأيرلندا يدركان قيمة الاستثمار في تعليم الأطفال، ولديهما ثقافة قوية لريادة الأعمال والابتكار، وعلاوة على ذلك نتشارك مع الأردن في التزام كبير بقضية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشار السفير الأيرلندي إلى أن أيرلندا اتخذت موقفًا قويًا على الدوام في المحافل الدولية بما في ذلك من خلال عضويتها في مجلس الأمن من خلال الدعوة إلى المزيد من الاهتمام الدولي بحقوق الفلسطينيين وإدانة انتهاكات القانون الدولي بحقهم، والدعوة إلى إنهاء الضم غير القانوني لأراضيهم، وتؤكد الحاجة إلى عملية دولية ذات مصداقية تستند إلى حل الدولتين الموعود منذ فترة طويلة.

وبيَّن أن حكومة وشعب الأردن يستحقون دعمنا السياسي والمالي المستمر لضمان أن يعيش اللاجئون والأشخاص الضعفاء حياة كريمة، مشيرًا إلى أن هذا الواقع الجديد يجعل العلاقة السياسية والاقتصادية والأمنية والإنمائية القوية بين الأردن وشركائه الإقليميين والدوليين أكثر أهمية.

وأكد أنه يجب أن ننفذ الالتزامات الدولية التي قطعناها على أنفسنا تجاه الأردن، لافتًا إلى أن أيرلندا ستلتزم بهذه التعهدات.

 

التعاون التجاري 

وعرض للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين من خلال العمل على توسيع الروابط التجارية والاقتصادية بطرق تعود بالنفع على كلا البلدين - في قطاعات مثل الأغذية الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمستحضرات الصيدلانية، مشيرًا إلى العمل على تطوير شراكات أكاديمية وبحثية وتبادل قوية بين معاهد التعليم العالي الأيرلندية والأردنية.

وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد زيادة على مدى السنوات الخمس الماضية، وعلى الرغم من جائحة كورونا فقد زاد حجم التجارة في عام 2020 وبلغت التجارة السنوية بين أيرلندا والأردن (البضائع والخدمات) تقريبًا 300 مليون دينار أردني سنويًا.

وذكر السفير الأيرلندي أن افتتاح سفارة جديدة لبلاده في الأردن أخيرًا، يؤشر على قوة العلاقة الثنائية بين البلدين واهتمامنا بتعميقها سياسيًا واقتصاديًا وتنمويًا وثقافيًا في السنوات المقبلة.

وبيَّن أن السفارة حريصة على تقديم مبادرة العلماء الشباب الأردنيين، وهي مبادرة وطنية جديدة من شأنها تحفيز ودعم ومكافأة تعلم العلوم والتكنولوجيا في المدارس العامة والخاصة في جميع أنحاء البلاد، حيث سيتم إطلاق البرنامج في يونيو المقبل.