رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعثة من صندوق النقد الدولي تبحث التعاون مع موريتانيا

نشر
بعثة من صندوق النقد
بعثة من صندوق النقد الدولي تبحث التعاون مع موريتانيا

التقى وزير الشؤون الاقتصادية وترقية الصناعات الإنتاجية عثمان مامودو كان بمكتبه في نواكشوط، بعثة من صندوق النقد الدولي تزور موريتانيا حاليا.

وقالت الوزارة في إيجاز صحفي، إن اللقاء تناول «مختلف أوجه العلاقات والملفات الاقتصادية الراهنة، كما استعرض المجتمعون الخطوات التي قطعها برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تنتهجها بلادنا، وكذا التعاون والشراكة القائم بين بلادنا وصندوق النقد الدولي، والآفاق المستقبلية لهذا التعاون».

ويرأس البعثة فيلسكس فييسيير رفقة الممثلة المقيمة لصندوق النقد الدولي في موريتانيا أنتا ندوي.

وفي سياق آخر، التقى وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساء يوم الإثنين، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لأفريقيا ومنطقة الساحل جيوفاني بيها التي تزور نواكشوط حاليًا.
وتناول اللقاء مختلف مجالات التعاون بين الطرفين، إضافة إلى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكانت قد أوضحت مصادر في موريتانيا، إن نحو ثلاثين مواطنًا موريتانيا فُقدوا منذ السبت في مالي، ولا يزال مصيرهم مجهولا.

وكشفت المصادر أن عمليات البحث والتحقيق ما زالت مستمرة للكشف عن مصيرهم، فيما تتحدث مصادر مدنية عن مقتلهم على يد الجيش المالي ومجموعة فاجنر الروسية، بعد اعتقالهما، يوم السبت، في منطقة حدودية بمالي. 

وأصيب موريتانيان، السبت، في إطلاق نار استهدف سيارة داخل الأراضي المالية، وتم نقلهما لتلقي العلاج في أحد مستشفيات مدينة “النماء” على بعد 1200 كلم شرقي العاصمة نواكشوط.

 وقالت المصادر إن والي الولاية الحدودية الشرقية يبحث مع السلطات في مالي مصير المفقودين، ولم يصدر أي تعليق رسمي حتى الآن من السلطات الموريتانية.

30 موريتانيا مفقودا في مالي

موريتانيا: مقتل 7 مواطنين في مالي.. ووفد يحقق في الملابسات

وقبل ذلك، أكدت موريتانيا أن سبعة من مواطنيها قتلوا على الأراضي المالية، معلنة أنها ستوفد بعثة إلى مالي للتحقيق في “الحادث الأليم واستجلاء ملابساته”.

وأعرب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في بيان عن أخلص مشاعر المواساة “لأسر ضحايا الحادث الأليم الذي راح ضحيته سبعة من مواطنينا الأبرياء على الأراضي المالية”.

وقال البيان إن جميع التدابير اللازمة ستتخذ لضمان أمن الموريتانيين، وسلامتهم، وأن الرئيس قرر في هذا السياق “إيفاد بعثة تضم وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والمدير العام للأمن الوطني، إلى جمهورية مالي، لاستجلاء ملابسات هذا الحادث الأليم، بفتح تحقيق فيه يفضي إلى تحديد المسؤوليات وإيقاع أشد العقوبة بالجناة”.

وأضاف البيان أن البعثة ستنسق مع السلطات المالية، “لاتخاذ ما يلزم، من إجراءات لمنع تكرار مثل هذا الحادث الأليم، ولضمان أمن وسلامة مواطنينا في الأراضي المالية”.

30 موريتانيا مفقودا في مالي

وكانت وسائل إعلام موريتانية ذكرت أن موريتانيين قتلوا في مالي على يد قوة تابعة للحكومة هناك، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة في موريتانيا.

 

أخبار أخري..

الجزائر.. مقتل جنديين على حدود مالي في اشتباك مع إرهابيين

 

أعلنت وزارة الدفاع في الجزائر، اليوم الجمعة، مقتل جنديين جزائريين أمس الإثنين، في مواجهة مسلحة مع جماعة إرهابية جنوبي البلاد على الحدود مع دولة مالي أمس الخميس.

وتمكن الجيش الجزائري من تصفية إرهابيين اثنين واسترجاع أسلحة، بينما لم تكشف عن طبيعة الجماعة الإرهابية.

وذكرت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الجمعة، في بيان، بأنه “في إطار مكافحة الإرهاب وحماية الحدود، وعلى إثر اشتباك مع مجموعة إرهابية على الشريط الحدودي بمنطقة حاسي تيريرين بالقطاع العملياتي إن قزام بإقليم الناحية العسكرية السادسة.