رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لجنة أطباء السودان: 26 إصابة حصيلة تظاهرات الثلاثاء في الخرطوم

نشر
السودان
السودان

أفادت لجنة أطباء السودان المركزية، فجر الأربعاء، بأن حصيلة إصابات تظاهرات الثلاثاء بلغت 26 إصابة في العاصمة الخرطوم.

وبحسب بيان للجنة الطبية غير الحكومية، “تم حصر 26 إصابة في تظاهرات 15 آذار/مارس الجاري في الخرطوم، بينها حالة إصابة بطلق ناري متناثر يرجح أنه بسلاح خرطوش، بالإضافة إلى حالة إصابة برصاص مطاطي”.

وأضافت البيان: "هناك إصابة في العين بعبوة غاز مسيل للدموع، و12 إصابة في أجزاء متفرقة من الجسم بعبوات غاز مسيل للدموع، وإصابة بقنبلة صوتية، وإصابة بالرصاص بالإضافة إلى حالة طعن".

وبحسب البيان، شملت الإصابات، 6 حالات بإصابات سطحية متفرقة في الجسم نتيجة الرشق بالحجارة والتدافع والضرب بالهراوات، وحالة اختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما أكد البيان، أن هناك إصابة جراء الدهس بسيارات تتبع للقوات النظامية، أي الجيش والشرطة والأمن.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من السلطات.

 

وقد شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، تظاهرات احتجاجية، أمس الثلاثاء، رفضاً لاعتداء القوات الأمنية على المتظاهرين، وللمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي في السودان.

 

كما شهدت الخرطوم وعدة مدن سودانية، الإثنين الماضي، تظاهرات مطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين، أصيب خلالها 133 متظاهر وفق لجنة أطباء السودان غير الحكومية.

ومنذ أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات تطالب بـ"حكم مدني ديمقراطي كامل".

 

أخبار أخرى…

نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني: أعيننا مفتوحة لأي مشروع انقلاب

قال نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني للإدارة، الفريق أول ركن منور عثمان نقد، إن أعين القوات المسلحة مفتوحة لأي مشروع انقلاب.
وأضاف نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني: “لا نعلم سرائر القلوب وقد تحدث بعض الأشخاص أنفسهم بذلك، ولكن كقيادة قوات مسلحة نؤكد أننا مع الحكم الديمقراطي وخيارات الشعب في الحرية والسلام والعدالة عبر الطرق القانونية التي تمكنه من حماية سلطته”.
وشدد نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني في حديث بندوة نظمتها أكاديمية نميري العسكرية اليوم الثلاثاء، على أن القوات المسلحة لا رغبة لها في الحكم، ولا تسعى إليه لا في الفترة الانتقالية ولا الفترات المقبلة.
وأشار نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني إلى أن قانون القوات المسلحة في واحدة من فقرات الواجبات، يتحدث نصاً عن “حماية الحكم الديمقراطي”.
وأضاف نائب رئيس هيئة أركان الجيش السوداني : “اذن نحن مع الديمقراطية وليس ضدها، ونحن مع حكم الشعب للشعب بنفسه، وملزمون وفقاً للقانون والدستور بحماية ذلك “.
وتابع: “الآن على الشعب بمكوناته كلها أن يتوافق على كيف يحكم السودان، وفي المقام الأول الاقتناع بأن الديمقراطية هي الحكم الأمثل للسودان، علينا أن نضع في أذهاننا أنه لا خلاف بين الشعب ومكوناته حول أساسيات وحدة واستقرار البلاد وبعدها فليتنافس المتنافسون”.