رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالصور.. تعرف على أكبر مسجد طيني في العالم بغرب أفريقيا

نشر
مسجد جينيه
مسجد جينيه

يقع في  مدينة جينيه في مالي بغرب إفريقيا، أكبر مسجد طيني بالعالم.

وتشتهر مدينة جينيه بأنها مدينة كاملة من الطين حيث بنيت البيوت بالطين وهو ما يناسب الطقس القاسي الحر إذ يحتفظ الطين بالبرودة في الليالي الباردة نسبيا.

وفي كل عام، في موسم الأمطار خلال فصل الشتاء تدمر الرياح والعواصف والأمطار السطوح الهشة الطينية للمباني ومنها مسجد جينيه أو المسجد الكبير الأمر الذى يتطلب إعادة بناء السطح أو السقف الخاص به مرة كل عام ويشارك في ذلك جميع سكان المدينة التي تقع في غرب أفريقيا.

يتم الترميم عن طريق جمع الطين أولا من النهر، ويوضعه السكان أمام البيوت في أحواض كبيرة ثم يجرى خلطه بقشر الرز ومواد زيتية لجعل قوامه مناسبا لعملية الترميم السنوية التي تجرى عادة في موسم الجفاف في شهري  ديسمبر ومايو.

ووفقا لموسوعة بريتانيكا 

ويعتبر المسجد الكبير أكبر صرح من الطوب اللبِن في العالم، ويعتبره الخبراء أعظم مثال للمعمار في غرب أفريقيا وإن كان الأثر الإسلامي واضحا فيه، كما يعتبر من أهم وأبرز معالم القارة الأفريقية، ولهذا صنفته منظمة "اليونسكو" مع المدينة القديمة في جينيه نفسها، "تراثا عالميا يتوجب على الأسرة الدولية حمايته"، وذلك وفقا لما ذكرته موسوعة بريتانيكا.

 

في القرن الثالث عشر، شيد هذا المسجد لأول مرة،على ضفة نهر الباني في مدينة جينيه.

في عام 1240، شيد المسجد الأصلي فقد بناه الملك كوي كونبورو في موقع قصر عامر قبل أن تصبح جينيه عاصمة لامبراطورية مالي.

في عام 1896، أعيد بناء المسجد، لكنه هدم عام 1906 لإعادة تشييده مجددا على هيئته التي ترى اليوم والتي اكتملت في الفترة بين 1907 و1909.

800px-Djenné

مسجد جينيه وأمامه السوق

800px-Great_Mosque_of_Djenné_2

منظر جانبى للمسجد

مسجد جينيه

مسجد جينيه

 

أخبار أخرى…

"قوة الكلب" يحصد جائزة أفضل فيلم خلال "بافتا" 2022

حصد فيلم "ذا باور أوف ذا دوج"، أو "قوة الكلب" الجائزة الأولى في حفل توزيع جوائز "بافتا"، الأحد، وفاز بجائزة أفضل فيلم.

كما حصلت مخرجة الفيلم، جين كامبيون، على جائزة أفضل مخرجة.

حدث مبهر جذاب يحضره النجوم


وعادت جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا"، الأحد، كحدث مبهر جذاب يحضره النجوم بأنفسهم، إذ مشي نجوم بينهم ليدي جاجا وبنيديكت كومبرباتش على البساط الأحمر في قاعة ألبرت الملكية في لندن.

ومقدمة حفل هذا العام هي الممثلة الكوميدية الأسترالية ريبل ويلسون، بعد الحفل الافتراضي الذي نُظم العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.

وافتتحت المغنية شيرلي باسي الحفل، بأداء أغنية لفيلم جيمس بوند تكريماً للذكرى الستين لانطلاق سلسلة الأفلام.