رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: القبض على 160 شخصًا يشتبه في تورطهم بأحداث شغب في مباراة

نشر
أعمال شغب أعقاب مباراة
أعمال شغب أعقاب مباراة لكرة القدم بالمغرب

أعلنت المديرية العامة للأمن المغربي القبض على 160 شخصًا، من بينهم 90 قاصرًا، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال شغب أعقاب مباراة لكرة القدم.

ووجد الأمن المغربي مع الأشخاص الذين تم ضبطهم، أسلحة بيضاء، كما قاموا بالتراشق بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعامة، وإضرام النار عمدا في مركبة.


وأوضح بيان للمديرية أن المتورطين في أعمال الشغب، التي اندلعت في أعقاب مباراة كرة القدم بين فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي في بطولة كأس العرش، تسببوا في خسائر مادية بالعديد من مرافق ملعب الأمير مولاى عبد الله بمدينة الرباط وإصابة 85 من رجال الشرطة بجروح وإصابات متفاوتة الخطورة، و18 فردا من القوات المساعدة.
وبحسب البيان فأن جميع المضبوطين يخضعون للتحقيقات التي تجرى تحت إشراف النيابة العامة.

أخبار أخرى..

أسرار امتناع المغرب عن التصويت بمجلس حقوق الإنسان بجنيف

قدم عزيز إدمين، خبير حقوقي، قراءة في قرار مجلس حقوق الإنسان بجنيف بشأن الحرب في أوكرانيا، موضحا خلفيات عدم تصويت المغرب على هذا القرار.

وقال إدمين، إن مجلس حقوق الإنسان بجنيف، التابع للأمم المتحدة، عقد في دورته الحالية الـ49، الممتدة من 28 فبراير إلى 1 أبريل 2022، اجتماعا استثنائيا يوم 28 فبراير 2022، وفق البند 1 من أجندة أعمال مجلس حقوق الإنسان بجنيف، للنظر في الوضع الحقوقي في أوكرانيا، حيث تم اعتماد القرار رقم 49.1 بتاريخ 4 مارس، بعد أن صوتت لصالحه 32 دولة، واعترضت عليه دولتان (إريتريا وروسيا)، وامتنعت عن التصويت 13 دولة، وذلك من مجموع 47 دولة أعضاء المجلس.

وحسب إدمين، فإن المغرب لم يصوت على القرار الذي وصف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها “عدوان”، لأنه “من حيث الشكل، المغرب لم يكن معنيا بالتصويت على هذا القرار، لأنه ليس عضوا بمجلس حقوق الإنسان بجنيف المكون من 47 دولة، ولكنه ملزم بتطبيقه بعد أن تم اعتماده”.

المغرب لم يصوت على القرار الذي وصف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها “عدوان”

ومن حيث الموضوع، فإن موقف المغرب يتطابق مع هذا القرار،بمجلس حقوق الإنسان بجنيف سواء من خلال بلاغ وزارة الخارجية المغربية، أو من خلال كلمة عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، التي ألقاها أمام المجلس بالتاريخ نفسه.