رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان فاتن حمامة السينمائي.. موعد الدورة الـ9 وأبرز المكرمين

نشر
مهرجان فاتن حمامة
مهرجان فاتن حمامة السينمائي

تعقد الدورة التاسعة من مهرجان فاتن حمامة السينمائي في العاصمة الفرنسية باريس في شهر مايو المقبل، بالتزامن مع عيد ميلاد الفنانة.

وقرر المهرجان برئاسة المنتجة المصرية ماجي أنور، تكريم الناقد المصري طارق الشناوي، بدرع الكاتب المصري بالدورة المقبلة.

كما يكرم المهرجان الموزع السينمائي المصري أنطوان زند، الذي يعد أقدم موزع سينمائي بالشرق الأوسط، حيث قام بتوزيع معظم الأفلام الأمريكية.

وقالت المنتجة ماجي أنور في بيان صحفي: "النقاد لهم دور كبير في الفن، ودرع الكاتب المصري أقيم خصيصا لتكريم النقاد والكتاب".

وأضافت: "دور الموزع أنطوان هام ولا بد من تسليط الضوء وتكريم الرموز التي قدمت بصمات مهمة في تاريخنا الفني".

أشادت الأميرة كاترينا من العائلة الملكية البريطانية، بمهرجان فاتن حمامة السينمائي.

وأعربت كاترينا، في مقطع فيديو  عن سعادتها البالغة لحضور الدورة الأخيرة لمهرجان فاتن الحمامة السينمائي التي أقيمت في لندن، مشيرة إلى أنها استمتعت بمشاهدة عروض الأفلام المشاركة بالمهرجان التي تناقش أفكارا وموضوعات هادفة.

وقررت إدارة المهرجان أن يكون العرض في باريس مختلفا عن لندن، حيث ستقام لأول مرة احتفالية باسم "الإله حتحور".

الإله حتحور وهو إله فرعوني يرمز إلى الحب والموسيقى ويتم تقديم الاحتفالية ضمن فعاليات المهرجان بفرنسا لتكريم الرموز الغنائية الاستعراضية المهمة خاصة بالعالم العربي ويقدم الأداء الغنائي والموسيقي أحد الفنانين الشباب للتعريف بالتراث الموسيقي خاصة المصري والعربي، لتأكيد أن الإبداع الفني ما زال مستمرًا وأن الماضي يسلم الحاضر.

نبذة عن مهرجان فاتن حمامة السينمائي الدولي

أقيم مهرجان فاتن حمامة السينمائي الدولي للمرة الأولى في لندن وقد حضر الحدث عدد من الجنسيات لمشاهدة عدد من الكلاسيكيات المصرية والعالمية. وقالت رئيسة مهرجان السينما ماجي أنور في تصريح لمجلة «مصر اليوم» إن الجمهور مسرور بالتعرف أكثر على الثقافة والتقاليد المصرية من خلال السينما. وأضاف أن الكثيرين أشادوا أيضًا بجودة الأعمال المعروضة.

تألفت لجنة التحكيم من مجموعة واسعة من الخبراء من بينهم التونسية الفنانة درة، المنتج البريطاني كارل توني، المنتج الإيطالي كليوفاس أدريان، والمخرج الإسباني جوان فيرا. في حين أعلن المخرج المصري كريم حنفي عن الأفلام الفائزة.

يشار إلى أن المهرجان مستقل تمامًا وتموله شركة ماجيكا هاوس بهدف تكريم الممثلة الشهيرة فاتن حمامة وتاريخها الفني الطويل الذي أثرى السينما المصرية على مدى عقود.

يسمح هذا المهرجان للأفلام المشاركة بالسفر إلى محافظات مختلفة في جميع أنحاء مصر وكذلك إلى مختلف الدول العربية والأوروبية. ولتحقيق هذا الهدف نظمت ماجي أنور عدة اتفاقيات لعرض أفلام المهرجان في أماكن مختلفة عبر القاهرة والإسكندرية والمنصورة وبني سويف والخرطوم وسوريا وفنلندا وروما وبوركينا فاسو وغيرها.