رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلام: رغبة أمريكية فرنسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الجزائر

نشر
الجزائر
الجزائر

سلطت الصحف الجزائرية الصادرة، اليوم السبت، الضوء على الرغبة الأمريكية في تعزيز التعاون الاقتصادي مع الجزائر، وكذلك الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الفرنسية إلى الجزائر، فضلا عن تراجع أسعار خام النفط العالمي، وأيضا استعدادات المنتخب الجزائري لخوض مباراته الفاصلة أمام الكاميرون الشهر الجاري.

وتحت عنوان (تطابق المواقف الجزائرية الأمريكية حول الاستقرار الإقليمي)، أفردت صحيفة "الخبر" الجزائرية تقريرا حول زيارة نائبة وزير الخارجية الأمريكي شيرمان ويندي إلى الجزائر أول أمس الخميس، ولقائها بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وتطلع بلادها إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، فضلا عن التعاون الأمني لمواجهة الجماعات المتطرفة العنيفة.

نائبة وزير الخارجية الأمريكي شيرمان ويندي

فيما علقت صحيفة (المجاهد) - الناطقة بالفرنسية - على زيارة نائب وزير الخارجية الأمريكية قائلة إن الاستقرار الإقليمي هو مفتاح تحقيق السلم والازدهار في المنطقة، مشيرة إلى أن تواجد القوات الأجنبية في منطقة الساحل الأفريقي يهدد استقرارها.

زيارة فرنسية إلى الجزائر

ووفقا لمصادر دبلوماسية لصحيفة (لو جورنال اندبندون) - الناطقة بالفرنسية - يقوم رئيس الوزراء الفرنسي جون كاستكس بزيارة إلى الجزائر على رأس وفد هام لإحياء عمل اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوي والمجمدة منذ عام 2017 بغية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين .

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي قوله بأن سفير الجزائر لدى فرنسا عنتر داوود من المفترض أن يصل إلى الجزائر مساء اليوم؛ للتحضير لهذه الزيارة.

فيما اهتمت صحيفة وقناة (البلاد) الجزائرية بأسعار النفط الخام في أخر تعاملات الأسبوع الماضي، أمس الجمعة، والتي شهدت أكبر تراجع أسبوعي لها منذ نوفمبر الماضي بمقدار 4.6 %؜.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع أسعار النفط الخام منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ووصلت العقود الآجلة لأعلى مستوى لها منذ عام 2008، ثم تراجعت بعد ذلك بحدة بعد أن أشارت بعض الدول المنتجة إلى أنها قد تزيد من المعروض.

ونبهت إلى تزايد المخاوف العالمية بشأن الإمدادات النفطية، بعد أن واجهت محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 خطر الانهيار بعد أن أجبر طلب روسي في اللحظة الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات.

كما سلطت افتتاحية صحيفة (المساء) الجزائرية الضوء على تصريحات الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، والتي أكد فيها حماس الجزائر "الشديد جدا" لاحتضان فعاليات القمة العربية المقبلة، وأمله في أن تكون بادرة لتأمين "وحدة عمل عربي فعال"، و "مواجهة التحديات".

وعلى الصعيد الرياضي، أفردت صحيفة (النهار) مساحة واسعة لتغطية استعدادات المنتخب الجزائري لكرة القدم لخوض المباراة الفاصلة المؤهلة لكأس العالم، وكشفت موعد انتقال "الخضر" إلى معسكر مالابو الكاميرونية في 21 مارس الجاري، والانتقال إلى مدينة دوالا ليلة المباراة المقررة 25 من الشهر ذاته.