رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التخطيط: 1.650 مليار دولار مساعدات أمريكية للأردن للعام الحالي

نشر
مساعدات أمريكية جديدة
مساعدات أمريكية جديدة للأردن

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة، أن الكونجرس الأمريكي، أقر حزمة مساعدات جديدة للأردن للعام الحالي 2022، تقدر بنحو 1.650 مليار دولار.

 

وذكرت وزارة التخطيط، في بيان، اليوم السبت، تقدير الوزير وشكره للحكومة الأمريكية والكونجرس على إقرار المساعدات الجديدة للمملكة، والتي تأتي لدعم برامجها التنموية والاصلاحية خلال العام الحالي، وذلك في ظل التحديات التي تلقي بظلالها على الاقتصاد الأردني، مثل الظروف التي فرضتها جائحة "فيروس كورونا" وأزمة اللجوء السوري. 


وأكد الشريدة أن إقرار هذه المساعدات جاء ترجمة لجهود ومساعي الملك عبد الله الثاني مع الإدارة الأمريكية والكونجرس خلال الفترة الماضية، في إطار تأمين وإقرار حزمة المساعدات للمملكة، مشيرا إلى العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع البلدين في مختلف المجالات والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقات.


كما شدد الوزير الأردني على عُمق ومتانة علاقات الشراكة الاستراتيجية الأردنية الأمريكية، معربًا عن تقديره للدعم الذي تقدّمُه الولايات المتحدة للمملكة لدعم العملية التنموية وتوفير الدعم خلال السنوات الماضية لمواجهة الأعباء التي تتحملها المملكة بسبب الاضطرابات التي تشهدها المنطقة وأزمة اللجوء السوري وتداعيات جائحة "كورونا".

 

أخبار أخرى..

 

ملك الأردن يتوجه إلى النرويج وألمانيا في زيارة عمل

توجه ملك الأردن، الملك عبد الله الثاني، الجمعة، إلى النرويج وألمانيا في زيارة عمل.

وقال بيان للديوان الملكي الأردني، إن الملك عبد الله الثاني سيلتقي في النرويج، بالملك هارالد الخامس ملك النرويج، لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وأضاف البيان أن الملك عبد الله الثاني، سيلتقي رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، ورئيس البرلمان النرويجي مسعود قره خاني.

ملك الأردن

وفي برلين، أوضح البيان أن الملك سيلتقي، الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، كما يعقد مباحثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في أول لقاء منذ توليه منصبه، حول آليات تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات كافة، فضلا عن بحث آخر المستجدات إقليميا ودوليا.

يشار إلى أن ألمانيا تعد ثاني أكبر الدول الداعمة للأردن اقتصاديًا إذ بلغت قيمة المساعدات المالية والاقتصادية للعام 2021 حوالي 483 مليون يورو.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك زارت يوم 11 فبراير الماضي الأردن، وأجرت مباحثات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تركزت حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والبحث في إيجاد مخرج لاستثناف عملية السلام في الشرق الأوسط وعدد من القضايا الإقليمية.

وبدوره، أكد الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، يوم الأربعاء الماضي، أن إقرار مشروع قانون الأحزاب السياسية من قبل مجلس النواب خطوة مهمة في مسيرة التحديث السياسي، التي تنتظر إقرار مشروع قانون الانتخاب.

وأشار ملك الأردن، خلال لقائه في قصر الحسينية، رئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية إلى أن مجلس النواب يناقش مشاريع قوانين مهمة، ما يتطلب الالتزام بحضور الجلسات للحفاظ على الدور التشريعي للمجلس.

وأكد عبدالله الثاني، على الدور المهم الذي يقع على عاتق الكتل النيابية في دعم جهود الدولة في مسيرة التحديث السياسي والإصلاحات الاقتصادية والإدارية.

ولفت عبدالله الثاني، إلى أهمية دور مجلس النواب في متابعة خارطة الطريق الاقتصادية الشاملة العابرة للحكومات، التي ستخرج عن ورشة العمل الاقتصادية الوطنية المنعقدة في الديوان الملكي الهاشمي.

ملك الأردن

وأشار ملك الأردن، إلى أهمية التكامل بين الدول العربية، مشيرًا إلى الجهود التي تبذل في هذا السياق لزيادة التنسيق والتعاون بين الأردن وعدد من دول الجوار، وهو ما سينعكس إيجابا على توفير الفرص الاقتصادية والحد من الفقر والبطالة.