رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب السودان: ندعم السعودية في إكسبوا ٢٠٣٠

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودان مييك آيي دينق، عن دعم بلاده لطلب المملكة العربية السعودية استضافة معرض إكسبو 2030.

وأوضح وزير جنوب السودان في تصريحٍ لوسائل الإعلام عقب لقاء المستشار بالديوان الملكي في المملكة العربية السعودية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان مع  رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان, أن بلاده تدعم ملف طلب المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض، مؤكداً أن هذا القرار يجسد متانة العلاقات الثنائية بين جنوب السودان والمملكة العربية السعودية.

من جهته عبر المستشار في جنوب السودان عن شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لهذا الدعم الذي يأتي انطلاقاً من العلاقات الوطيدة بين البلدين

 

الأمصار

دعت واشنطن حكومتا السودان وجنوب السودان للمساعدة في وقف التصعيد والهجمات في أبيي.
وشهدت منطقة أبيي احداث عنف وقتل وهجمات عشائرية راح ضحيتها العشرات أدانت فيها تحركات من السودان وجنوب السودان.
وقالت واشنطن ممثلة في سفارتا الولايات المتحدة الامريكية في كل من السودان وجنوب السودان في بيان مشترك اليوم انهما تتابعان بقلق التصعيد الاخير في أبيي واقوك .
وأعلنت واشنطن دعمها للدوريات الأممية الموسعة في أبيي ، وقالت واشنطن ان التفويض الممنوح للقوات الأممية يسمح لها باستخدام كل الوسائل الضرورية لحفظ الامن والتي تشمل استخدام القوة من أجل حماية المدنيين المعرضين لتهديد العنف الجسدي  من قبل أي من السودان وجنوب السودان.

ودعت واشنطن كل الاطراف في السودان وجنوب السودان لوقف الاعمال الانتقامية في المنطقة .

التفويض الممنوح للقوات الأممية يسمح لها استخدام القوة لحفظ الامن

جدير بالذكر، أنه قال عضو مجلس السيادة السوداني مالك عقار، أن الصراع السياسي بالبلاد حول السلطة وكراسي الحكم وليس لتمكين الديمقراطية والحكم المدني.

وأكد عضو مجلس السيادة مالك عقار، لدي مخاطبته اللقاء الجماهيري بمدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان بمناسبة تَسليم الاستاذ ادم كرشوم نورالدين لمنصبه نائباً لوالي غرب كردفان في إطار استحقاق سلام جوبا قال ان الحركة الشعبية مع الحكم المدني والحكومة التي تقود التنمية وتحفظ الامن وتحقق الإستقرار والعدالة الاجتماعية.

وأبان عضو مجلس السيادة مالك عقار، أن التعايش وقبول الآخر والاستفادة من الموارد هو ما يميزغرب كردفان.