رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. البرهان يلتقي مع عبدالله حمدوك في الإمارات

نشر
الأمصار

كشفت مصادر مطلعة في السودان، عن لقاء جمع رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان برئيس الحكومة السابق الدكتور عبدالله حمدوك في مقر اقامته بالامارات.

وقالت المصادر ان مبادرة جديدة لحل الازمة السودانية ستناقش عودة حمدوك الى الحكم المدني برعاية خارجية ثلاثية (الامارات السعودية مصر) .
وافادت المصادر بطرح دولة الإمارات العربية المتحدة لمبادرة لتجاوز الأزمة السودانية بدعم من السعودية ومصر.
حيث كان وصل رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان دولة الإمارات، ظهر امس الخميس في زيارة رسمية .


ومن المقرر أن تبدء اليوم، بقصر الوطن المباحثات الثنائية بين البلدين، ويترأس الجانب السوداني رئيس مجلس السيادة والجانب الاماراتي ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان برفقة وزير المالية ووزير الخارجية ومدير جهاز المخابرات ورافق رئيس مجلس السيادة وزير الخارجية المكلف على الصادق، وزير المالية والتخطيط الاقتصادى المكلّف جبريل ابراهيم ومدير جهاز المخابرات العامة أحمد ابراهيم علي مفضل.
وكشفت المصادر عن اجتماع بين البرهان وحمدوك مشيرة ان المبادرة تقترح حلول جذرية لتجاوز المشكلة وعدم الثقة بين المكونين المدني والعسكري وأنها تقترح تشكيل مجلس سيادي برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك ومجلس للأمن والدفاع برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بجانب مجلس وزاري تكنوقراط ومجلس تشريعي يضم في عضويته لجان المقاومة ولجان الحراك الثوري.

وأوضحت ان زيارة البرهان لابوظبي سيتم خلالها مناقشة هذه المبادرة بحضور أطراف المبادرة من الإمارات والسعودية ومصر توطئة لدراستها ومن ثم تقديمها الي المكونات المختلفة.
في سياق متصل قال رئيس البعثة الاممية فولكر بيرتس في مؤتمر صحفي، مشترك مع مبعوث الاتحاد الافريقي محمد الحسن ولد لبات، إن عودة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك للسلطة شأن سوداني، وأضاف “لسنا بصدد اختيار رئيس وزراء وليس لدينا مرشحين لهذا المنصب وهو شأن سوداني“.

منوها إلى أن الحديث عن مبادرة يقودونها لعودة حمدوك غير صحيح وان عودته شأن يخص السودانيين أنفسهم مضيفا اسألوا السودانيين انفسهم.

اخبار أخرى..


مركزي قوى التغيير يضع (4) شروط لحل الأزمة السياسية

رهن المكتب التنفيذي لقوي إعلان الحرية والتغيير، تهيئة المناخ للعملية السياسية في البلاد، بتحقيق (4) شروط، تتمثل في إلغاء حالة الطوارئ وإنهاء العنف وإطلاق سراح كافة المعتقلين ووقف كل الانتهاكات لتهيئة المناخ للعملية السياسية

والتقى وفد من المكتب التنفيذي، مبعوث الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لباد الممثل المقيم للأمين العام للأمم المتحدة بالسودان ورئيس بعثة يونيتامس فولكر بيرتس، في اجتماع مشترك، صياح الخميس.


ورحب بيان للمكتب التنفيذي، بالتنسيق وتكامل الأدوار بين الاتحاد الأفريقي والبعثة المتكاملة للأمم المتحدة بالسودان من أجل حل الازمة السودانية. 


فولكر : اختيار رئيس الوزراء في السودان شأن داخلي بحت.


قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة (يونيتامس) فولكر بيرتس الخميس ان اختيار رئيس وزراء سوداني شأن داخلي بحت نافياً تدخل البعثة بخصوص هذا الاختيار .وشدد فولكر خلال مؤتمر صحافي مشترك  مع الوسيط الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، بالخرطوم شدد على ضرورة الوصول إلى حل لقضايا السودان في أعجل وقت،.وقال “لا بد من أن نجد حلاً في أسرع وقت خلال هذا العام”، مضيفاً أنهم لن يستطيعوا التطرق إلى كل المشاكل العالقة وإنما ينبغي أن يكرسوا جهدهم لحل هذه الأزمة، عبر تعزيز وإعادة الثقة المفقودة بين الأطراف السودانية.ودعا فولكر إلى ضرورة التوافق على القضايا القومية، والإسراع في تكوين المجالس التشريعية، إضافة إلى التوافق على تشكيل حكومة كفاءات خلال المرحلة الانتقالية، مؤكداً أنهم سيتعاونون مع السودانيين من أجل الوصول إلى تحقيق مسار الانتقال الحقيقي الذي ينتهي إلى حكم مدني.

إغلاق مدرج مطار الخرطوم السبت المقبل

أصدرت سلطة الطيران المدني  نشرة (نوتام) بإغلاق مدرج مطار الخرطوم. وحددت النشرة مدة الإغلاق بخمس ساعات و ذلك يوم السبت الثاني عشر من مارس الجاري من الساعة الواحدة ظهراً و حتى الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي.
وبحسب الصفحة الرسمية للمطار فإن الأمر سيؤدي إلى تعليق الحركة الجوية بالمطار لمدة خمس ساعات، لأعمال صيانة في المدرج.و أضافت الصفحة “على أن تستأنف الحركة الجوية بالشكل الطبيعي بعد الساعة الخامسة عصراً”.و تابعت “عليه تم التنسيق وبرمجة الرحلات مع شركات الطيران العاملة في مطار الخرطوم الدولي حتى لا تتأثر حركة المسافرين من الإغلاق.