رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي: أسعار القمح زادت 48% منذ الأزمة الأوكرانية

نشر
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري

قال  رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن سعر القمح ارتفع 100 دولار عالميًا، خلال 14 يوما، مقارنة بمتوسط الأسعار قبل الحرب الروسية الأوكرانية، وبنحو 48% عن مستويات بداية العام.

أسعار الذرة عالميًا

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي، أن سعر الذرة ارتفع بأكثر من 55% دولار للطن خلال 14 يوما فقط،، مقابل 70 دولار للطن بالنسبة إلى فول الصويا في نفس الفترة، كما ارتفع سعر السكر 7% مقارنة بمستويات بداية العام، و95 دولار خلال 14 يوما.

أسعار اللحوم المجمدة

وتابع رئيس الوزراء، أنّ سعر اللحوم المجمدة عالميا ارتفع بسنبة 11% عن مستويات بداية العام، وبنحو 95 دولارا للطن خلال 14 يوما، مقابل 10% عن مستويات بداية العام للدواجن المجمدة، وزادت بأكثر من 95 دولارا خلال 14 يوما.

أسعار البترول

وأشار مدبولي، إلى أنّ أسعار البترول قفزت 55% خلال 14 يوما، والعالم يعيش قفزات غير مسبوقة منذ عشرات السنوات، مضيفا: «قفزات عمر العالم ما شافها من عشرات السنين، وكمان تكلفة الشحن ارتفعت قبل الأزمة وزادت بعد الأزمة».

أسعار النفط

واصلت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، النمو بعد إعلان الولايات المتحدة وقف استيراد النفط والغاز من روسيا، أحد أبرز منتجي النفط في العالم.

وبحلول الساعة 09:02 بتوقيت موسكو، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.66% إلى 125.75 دولار للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 2.01% إلى 130.55 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع "بلومبرج".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض حظر على واردات الطاقة الروسية في خطوة منفردة من واشنطن بسبب الأزمة الأوكرانية.

قفزات في أسعار النفط

وواصلت أسعار النفط ارتفاعها، مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وفرض المزيد من العقوبات على موسكو وبيلاروسيا، بجانب التحذيرات الروسية من قفزة كبيرة في الأسعار.

وارتفع خام برنت صعودا فوق 132 دولارا للبرميل مع حظر بايدن للنفط الروسي.

وقفزت أسعار النفط أمس الاثنين إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، بينما تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون حظر واردات الخام من روسيا، في حين أن عودة سريعة للخام الإيراني إلى الأسواق العالمية تبدو أقل ترجيحا.