رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"تم تحديد ساعة الصفر".. قيس سعيد يشن حربًا ضد المحتكرين

نشر
الأمصار

أعلن  الرئيس التونسي قيس سعيد خلال زيارته مساء أمس الثلاثاء 8 مارس/ آذار، مقر وزارة الداخلية عن شن حرب ضد المحتكرين والمضاربين في الأسعار، قائلا: “أريدها حربًا دون هوادة ضد هؤلاء المحتكرين المجرمين، وذلك بالتأكيد في إطار القانون”.
وأكد قيس سعيد أنه سيتم وضع مرسوم يتعلق بمسالك “التجويع” حتى تتحول إلى مسالك توزيع في إطار القانون.

ووجه قيس سعيد رسالة طمأنة إلى الشعب التونسي، مشيرًا إلى أنه سيتم التصدي لظاهرة احتكار المواد الغذائية خاصة، وأنه آن الأوان للقيام بالواجب الذي تقتضيه المسؤولية.

وأضاف "من يضارب بقُوت التونسيين، هو لا يسعى إلى التنكيل بالشعب فحسب، بل يسعى إلى ضرب السلم الأهلي".

ودعا سعيّد النيابة العمومية إلى التحرك بسرعة ضدّ المحتكرين في نطاق القانون، معتبرًا أن "من يجرم في حقّ الشعب التونسي أو يحاول إدخال الفوضى في البلاد، فليعلم أنّ هناك وطنيين يعملون من أجل تطبيق القانون".

وتابع: "لقد دخلنا مرحلة جديدة في التاريخ بعزم وإرادة ثابتة لنحقق آمال الشعب رغم حملات التشويه والمغالطة"، مستطردا: "أريدها حربا دون هوادة ضد هؤلاء المحتكرين المجرمين، في إطار القانون".

وشدد قيس سعيد على أن الاحتكار "بفعل فاعل، والأمر ليس عاديًا"، متوعدصا بالتصدي لهذه الظاهرة، "حيث تم تحديد ساعة الصفر للقيام بالواجب الذي تقتضيه المسؤولية".

ومنذ نهاية 2021، تسجل المحلات والفضاءات التجارية في تونس، نقصًا في العديد من المواد مثل الزيت النباتي المدعم والسميد والسكر والأرز، وإن وُجدت يتم تحديد كمية معينة لكل مواطن.

مجالس جديدة للقضاء في تونس للحرب ضد الفساد

وقبل ذلك، أصدر رئيس تونس، قيس سعيد، أول أمس الإثنين، الأمر الرئاسي المتعلق بتسمية أعضاء بالمجالس المؤقتة للقضاء.

وبالتزامن مع ذلك، أشرف سعيد، اليوم أيضا، على مراسم أداء أعضاء المجالس المؤقتة للقضاء العدلي والإداري والمالي، اليمين الدستورية، تمهيدا لبدء عملهم رسميا.

مجالس جديدة للقضاء

ويتكون "المجلس الأعلى للقضاء العدلي المؤقت"، من المنصف الكشو كرئيس للمجلس، وفتحي عروم كنائب رئيس، وعماد الدرويش مقرر المجلس.

فيما جرى تعيين قضاة متقاعدين كأعضاء وهم أحمد الحافي، وشادية بالحاج إبراهيم، ونجاة بوليلة وشادية الصافي.

ويتكون المجلس المؤقت للقضاء الإداري من عبد السلام قريسيعة كرئيس، وسميرة قيزة في منصب النائب وسلوى قريرة في منصب المقرر، فيما جرى تعيين قضاة متقاعدين كأعضاء للمجلس وهم نائلة قلال، وجليلة مدوري، ونبيهة مقطوف، ومصطفى الباهي.