رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب رئيس الوزراء الأوكراني: الممرات الإنسانية ستعمل اليوم في عدة مناطق

نشر
الأمصار

قال ألكسي يوريفيج ريزنيكوف نائب رئيس الوزراء الأوكراني، الأربعاء، إن الممرات الإنسانية ستعمل اليوم في عدة مناطق بما فيها ماريوبول.

وقال ريزنيكوف، أمس، إن الوضع في ماريوبول كارثي، موضحا أنه تم إجلاء 5 آلاف مدني من مدينة سومي، فيما قال حاكم خاركيف، إن كل المحاولات الروسية لاقتحام المدنية تم التصدي لها.

وفي وقت سابق قال فولوديمير زيلنيسكي الرئيس الأوكراني إن بلاده لن تستسلم وستواصل القتال حتى آخر لحظة، داعيا أمام البرلمان البريطاني لزيادة وتيرة الضغوط على روسيا.

وأضاف الرئيس الأوكراني، خلال كلمته أمام البرلمان البريطاني، أن الحرب التي لم نكن نرغب بها اضطررنا لخوضها دفاعا عن بلادنا، متابعا: استطعنا التصدي لكل الأعمال العدائية.

وتابع الرئيس الأوكراني: المسألة بالنسبة لنا نكون أو لا نكون، موضحا أنه يجب أن تحصل بلاده على طائرات وأسلحة مدفعية دقيقة. 

وأضاف الرئيس الأوكرانى، أن روسيا تستهدف المستشفيات والمنشآت النووية.

الرئيس الأوكراني يتّهم الغرب بعدم الإيفاء بوعوده حيال أوكرانيا

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، الغرب بعدم الإيفاء بوعوده حيال دولة أوكرانيا، مضيفًا أن حافلات نقل المدنيين تم تدميرها من جانب الروس.

ويوجه الرئيس الأوكراني، مساء اليوم كلمة عبر تقنية الفيديو إلى أعضاء مجلس العموم البريطاني.

وفي ذات السياق، قال مستشار الرئيس الأوكراني، أن تقدم القوات الروسية توقف تقريبًا.

الرئيس الأوكراني يوقع مرسومًا باستدعاء قوات حفظ السلام

وقبل ذلك، وقع فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، الثلاثاء، مرسومًا باستدعاء قوات حفظ السلام الأوكرانية للدفاع عن البلاد.

وقدرت أوكرانيا، خسائرها في البنية التحتية، بنحو 10 مليارات دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل 12 يوما.

وقالت السفارة الأوكرانية، الإثنين، إن العاصمة كييف مستعدة للتفاوض مع موسكو إن كانت جدية “ونحن مهتمون بوقف إطلاق النار لوقف الكارثة الإنسانية في أوكرانيا”.

وتابعت السفارة، أن المفاوضات الجدية مع روسيا تعني عدم طلب التخلي عن سلاحنا أو الاعتراف بالانفصاليين كما أن روسيا عطّلت خروج المدنيين من مدينة ماريوبول مرتين، مضيفة أن الهدف الأساسي في التفاوض مع الروس هو وقف إطلاق النار.

وأكدت السفارة، أن طلب عدم انضمام أوكرانيا للناتو ذريعة روسية فقط للهجوم وشروط روسيا بنزع السلاح والاعتراف بالمناطق الانفصالية غير مقبولة، مشيرًا إلى أن المفاوضات مع الروس ستكون صعبة جدًا بسبب شروط بوتين.