رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر
الأمصار

يشهد اليوم الخامس من فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 في الساعة العاشرة صباحا حفل توقيع كتاب لشادي عبد السلام بحضور كل من مؤلفته المخرجة التونسية  ميرفت كمون، ويليه لقاء مع عدد من الممثلين ضمن مشروع فاكتوري بإدارة المخرجة كوثر يونس.

كما يتم عرض فيلم " حامل اللقب"  في الخامسة والنصف مساء بقصر ثقافة الأقصر ، وتقام ندوة بعنوان"التحديات التي تواجه المخرجات السينمائيات" ضمن لقاءات مشروع فاكتوري بحضور كل من المخرجة عزة الحسيني وكوثر يونس مديرة المشروع ويدير اللقاء الإعلامية هالة الماوي.

وأنطلق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022.

15 فيلم يتنافس على جوائز الفيلم القصير

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بدورته الـ11.

جاء ذلك من خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم  في أحد فنادق نيل القاهرة الكبرى، بحضور الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان وعزة الحسيني مدير المهرجان وأعضاء اللجنة العليا للدورة 11.

وتشهد مسابقة الفيلم القصير منافسة بين 15 فيلما، وتضم القائمة فيلم “أزمة قلبية” إخراج مننهلى لوثولى من جنوب إفريقيا، و”16 جولة” لاوساما موكوايا” من أوغندا، و”نصف روح” لمروان طرابلسي من تونس، و”مع السلامة دامار” إخراج ديفيد ايدم دتيب من غانا، و”مينيزى” إخراج اليزابث اسودونج ليمو من توجو، و”خيط رفيع” لوجدان خالد من المغرب، و”بلاط الملك” لاميمديه باكوم نكولو من الجابون، و”أين أنا” لدنيس ميالا من أنجولا، و”بيبى بلوز” لديوب مامامدو انتاج سنغال- فرنسا، و”نكون عظاما” إخراج دينيس فاليرى نداييشيمي من رواندا، وينافس ياسم مصر 5 أفلام هي “بتول” إخراج محمد زهران، و”أوضتين وصالة” للمخرج مينا ماهر، و”جنازة حارة” لمحمد محمود، و”الوصول مـتأخر” للمخرجة ضحى حمدي، و”خريظة” إخراج ماجي مورجان.

وتشكلت لجنة التحكيم من الفنانة عائشة بن احمد من تونس، والمخرج المصري خالد الحجر، والمخرجة المالية فاتوماتو كوليبالي، والمخرج المغربي داوود ولاد السيد، والفنانة التونسية غالية بن علي.

يذكر أن مهرجان “الأقصر للسينما الأفريقية” تنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.