رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين عام الناتو: الوضع في أوكرانيا قد يكون خارج نطاق السيطرة

نشر
الأمصار

قال أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، إن الوضع في أوكرانيا قد يكون خارج نطاق السيطرة وما نشهده حاليًا هو أكبر أزمة لاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، مضيفًا أن أوكرانيا تعيش معاناة مروعة جراء الحرب الروسية.

وتابع ستولتنبرغ، فر حوالي 2 مليون أوكراني بسبب حرب روسيا ونحن لدينا مسؤولية بعدم اتساع الصراع إلى خارج أوكرانيا، مؤكدًا أن الناتو ملتزم بحماية الدول الأعضاء من أي أعتدء.

وقبل ذلك، قال أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الجمعة، إن على حلف شمال الأطلسي مسؤولية ضمان عدم توسع الصراع إلى خارج أوكرانيا.

 أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ،

وفي ذات السياق، قال حلفاء الحلف الاطلسي، نحن متفقون على ألا تكون هناك طائرات للحلف في المجال الجوي الأوكراني أو تكون له قوات على أراضيها.

‏أمين عام الناتو: وزراء خارجية الناتو سينسقون ردًا على روسيا

وفي نفس اليوم، قال ينس ستولتنبرغ ‏أمين عام الناتو، إن وزراء خارجية الناتو سينسقون ردآ على روسيا، مضيفاً: ندعو روسيا إلى سحب قواتها من أوكرانيا والدخول في الحوار.

وأكد ستولتنبرغ، أن الحلف ليس جزءًا من الصراع في أوكرانيا، مشيراً إلى أن واشنطن أرسلت قوات إلى شرق أوروبا.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، إن حرب روسيا المستفزة في أوكرانيا تحتاج لرد حاسم.

وقال ينس ستولتنبرغ أمين عام حلف الناتو، الأربعاء، نحن ندعم أوكرانيا ولا نتدخل بشكل مباشر في الصراع، مضيفاً أن دول الحلف توفر دعمآ لأوكرانيا.

وتابع ستولتنبرغ، هناك انتهاك صارخ للقانون الدولي في أوكرانيا.

أمين عام الناتو: الحلف يدين بشدة "حرب الكرملين" على أوكرانيا

 الاقتصاد الروسى

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) ينس ستولتنبرج، إن الشعب الأوكرانى يقاتل بشجاعة ضد القوات الروسية، مضيفًا أن الحلف يدين بشدة "حرب الكرملين" على أوكرانيا.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس، ورئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، خلال زيارة لإستونيا.

وأشار إلى أن عقوبات حلفاء الناتو الاقتصادية على روسيا، والتى تكلف الاقتصاد الروسى الكثير، بالإضافة إلى زيادة تواجد الحلف للدفاع عن حلفائه، بجانب تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية وإنسانية لأوكرانيا للدفاع عن نفسها.