رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان تقدم ملايين الدولارات لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين

نشر
وزير خارجية تايوان
وزير خارجية تايوان

قال وزير خارجية تايوان، جوزيف وو، الاثنين، إن القوات الأوكرانية التي تقاتل الجيش الروسي "ألهمت شعب الجزيرة".

وأعلن وزير الخارجية في مؤتمر صحفي اليوم عن تقديم ملايين الدولارات لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين.

وتابع: "رغم المحن الشديدة، فإن أوكرانيا حكومة وشعبا تقاتل بشجاعة وتصميم كبيرين، دعني أقول هذا من صميم قلبي؛ كنتم مصدر إلهام للشعب التايواني في مواجهة التهديدات والإكراه من السلطة الاستبدادية".

وزير خارجية تايوان 

قال وو، إن تايوان جمعت أكثر من 300 مليون دولار تايواني (10.6 مليون دولار) لمساعدة الأوكرانيين المشردين منذ أن أنشأت وزارته حسابًا للتبرعات.

وتؤكد الصين باستمرار أن تايوان الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي تابعة لها وتخضع لسيادة بكين، وتعهدت بإعادة الجزيرة تحت سيطرتها، بالقوة إذا لزم الأمر. 

ترفض بكين التشبيهات مع الوضع في أوكرانيا وتقول إن الجزيرة كانت دوما جزءا من أراضيها، بحسب وكالة "فرانس برس".

ومن جهتها تقول تايوان إن وضعها مختلف تماما، مستشهدة بالحاجز الطبيعي لمضيق تايوان - الذي يفصلها عن الصين - والدور الرئيسي الذي تلعبه في سلسلة التوريد العالمية لأشباه الموصلات.

ورغم تصريحات وو، فإن ما أعلنته روسيا في الساعات الأولى من صباح يوم 24 فبراير/ شباط الجاري، هو عملية عسكرية خاصة محددة الأهداف في أوكرانيا، بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وتهدف العملية، كما أوضح الرئيس فلاديمير بوتين، إلى وقف عسكرة أوكرانيا ومواجهة النازيين الجدد، وتقديم جميع المسؤولين عن الجرائم الدموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة.

قالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر، مؤكدًا أن موسكو لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

وقف إطلاق النار 

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وزارة الدفاع الروسية إدخال وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في العاشرة من صباح الاثنين، وفتح ممرات إنسانية من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي في أوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان: "بناء على طلب الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون من الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، نعلن فرض نظام وقف إطلاق النار (نظام التهدئة) بعد الساعة 10 صباحا وفتح ممرات إنسانية من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي".


ودعا البيان الجانب الأوكراني للالتزام بالشروط. وجاء في البيان :"نطالب الجانب الأوكراني بالالتزام بشروط إنشاء الممرات الإنسانية وضمان انسحاب السكان المدنيين والمواطنين الأجانب ... محاولة كييف اتهام روسيا بعدم الالتزام وإفشال العمليات الإنسانية هذه المرة سيكون بلا جدوى، وستتم متابعة مراقبة سير العملية الإنسانية بمساعدة الطائرات المسيرة".

تايوان تايوان