رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. استمرار تحسن الوضع الوبائي لفيروس كورونا

نشر
المركز الوطني لمكافحة
المركز الوطني لمكافحة الأمراض

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض فى ليبيا، استمرار تحسن الوضع الوبائي المحلي وتباطؤ سرعة انتشار الموجة الرابعة من فيروس كورونا في ليبيا.

وأشار المركز الوطني لمكافحة الأمراض فيتقرير له إلى انخفاض مؤشر عدد النكائر إلى 0.72 نهاية هذا الاسبوع واسقراره تحت 1 لأكثر من ثلاثة أسابيع متتالية إشارة إلى استقرار الوضع الوبائي.

المركز الوطني لمكافحة الأمراض

وأشار المركز إلى انخفاض نسبة الحالات الموجبة إلى 23% تزامنا مع انخفاض عدد الاختبارات إشارة إلى تباطؤ انتشار المرض في المجتمع واستقرار معدل الوفيات 1.33 تماشيا مع نمط انتشار الموجة الرابعة.

وشدد المركز على استمرار انحسار الموجة الرابعة عن معطم دول العالم تباعا بحسب تاريخ انتشارها فيها واستمرار انتشارها في دول منطقة غرب المحيط الهادئ وانحسار الموجة عن منطقة شرق المتوسط وشمال إفريقيا واستقرار الوضع الوبائي في معظم الولايات التونسية.

وكان في وقت سابق، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، استمرار تحسن الوضع الوبائي المحلي المتعلق بفيروس كورونا وتباطؤ سرعة انتشاره في البلاد.


وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض انخفاض مؤشر عدد التكائر إلى 0.78 واستقراره تحت 1 لأكثر من اسبوعين متتاليين ما يشير إلى استقرار الوضع الوبائي بالإضافة إلى انخفاض نسبة الحالات الموجبة إلى 28% تزامنا مع انخفاض عدد الاختبارات ما يشير إلى تباطؤ انتشار المرض في المجتمع وأيضا استمرار انخفاض معدل الوفيات 1.33 تماشيا مع نمط انتشار الموجة الرابعة.


وأوصى المركز باستمرار حملات التطعيم المكثفة وتغيير استراتيجية التطعيم وذلك بزيادة التركيز على الفرق المتنقلة بدل من المراكز الثابتة وذلك للوصول إلى النسبة المستهدفة للتطعيم.

كورونا


ودعا المركز إلى توسيع وتكثيف حملات التوعية وإجراء الاختبارات خصوصا في المناطق الشرقية والجنوبية.


وحث المركز على العودة لفرض الإجراءات الاحترازية في أماكن العمل ومراكز العمل ومراكز ومراكز التسوق والأماكن العامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان الالتزام بها.


ولفت المركز إلى ضرورة استمرار دعم مراكز الفلترة والعزل لرفع القدرة الاستيعابية الفعلية ودعم برامج مكافحة العدوى بمراكز العزل ومراقبة عمل لجان مكافحة العدوى من قبل الجهات الحكومية.

 

وأمس أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، تسجيل 938 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، إضافة إلى تسع حالات وفاة و3178 حالة شفاء من الفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وقال المركز في بيانه رقم «649»، إنه تسلم، الخميس، 4495 عينة للكشف عن الفيروس، حيث تبين سلبية 3557 عينة، وإيجابية 938 عينة، بنسبة 20.8% من إجمالي العينات المفحوصة.

 

وبذلك، ترتفع الحصيلة الإجمالية لإصابات الفيروس منذ ظهوره في ليبيا مارس 2020، إلى 492 ألفًا و154 حالة بينها 457 ألفًا و636 شفاء، و28 ألفًا و277 نشطة، فيما توفي 6241 شخصًا جراء الوباء.

 

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.


وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.


ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.


ويمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏


جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.


وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.