رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول سوداني: اتفاقية سلام جوبا ساعدت بزيادة الموارد

نشر
الأمصار

أكد مولانا عباس عبدالله كارا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي باقليم النيل الأزرق أن اتفاقية سلام جوبا  2020 متعددة وزيادة الموارد واحدة من المكاسب التي بدأت فعليا تتنزل علي أرض الواقع .


 أوضح مولانا عباس كارا أن هناك زيادة في نسبة الموارد جراء التنفيذ الفعلي لبنود اتفاقية سلام جوبا بعض الموارد لصالح الاقليم  كالضرائب علي الدمغات وضريبة الدخل الشخصي.

وبين أن الجهود مستمرة لتنفيذ اتفاقية سلام جوبا من خلال أعمال اللجان المتخصصة فيما يتعلق بالإيرادات المشتركة ونسبة النيل الأزرق فيها 40 % و60 % للمركز.

أما إيرادات خزان الرصيرص وفقا لتنفيذ اتفاقية سلام جوبا فقد تمت مخاطبة المجلس السيادي لمخاطبة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الاتحادية والاجراءت تسير بخطي متسارعة .

وأضاف كارا أن وزارته تبذل جهود مضاعفة لإجازة قانون التعدين وسيكون للقانون فوائد ومكاسب كبيرة، خاصة بعد اتفاقية سلام جوبا لافتا الي ان الصرف علي موازنة الإقليم للعام 2022 بدأت وفق الاجراءت واللوائح المنظمة لذلك والاوضاع تسير في الاتجاه الصحيح مبينا أن الأولوية للتنمية وعودة النازحين إلى قراهم الأصلية.

تحركات إفريقية مكوكية قام بها  عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر إبراهيم، ضمن جولة شملت كل من جمهورية السنغال، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة المغربية وجمهورية النيجر من أجل تعزيز العلاقات بين هذه الدول وتطوير التعاون المشترك بينها والسودان فيما يخدم مصالح الطرفين التقى خلالها بقادة هذه الدول كما تفقد أوضاع الجاليات السودانية المقيمة فيها.

تسليم رسائل

عضو مجلس السيادة الذي التقى قادة تلك الدول وسلمهم  رسائل خطية من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك، بينها والسودان، قدم تنويراً ضافياً حول مجمل الأوضاع بالبلاد، والجهود المبذولة للتوصل إلى توافق وطني، لتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، لقيادة البلاد خلال الفترة الانتقالية، وصولاً إلى موعد الانتخابات مؤكدا حرص القيادة في السودان، على دعم وإنجاح عملية حوار سوداني شامل يضم القوى السياسية والمجتمعية، بغية التوصل إلى اتفاق مرضي بشأن إدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية.


عودة فاعلة

ويؤكد المختص في الشئون الإفريقية مكي المغربي أن جولة الفريق بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر تشكل عودة فاعلة للدبلوماسية السيادية في السودان، وقال المربي خلال النظام السابق كانت توجد دبلوماسي رئاسية وخدمت قضايا السودان فيما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية والحصار المفروض على السودان.