رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بغداد.. عاصفة ترابية تتسبب في حالة وفاة وأكثر من 1500 إصابة بالاختناق

نشر
الأمصار

أعلنت دائرة صحة الرصافة، اليوم الجمعة، عن تسجيل حالة وفاة واحدة وتسجيل 1536 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية في العاصمة بغداد.

وقال مدير عام صحة بغداد الرصافة الدكتور علاء كاظم المحمداوي في بيان، إن “طوارئ مستشفيات الرصافة استقبلت  اكثر من 1536 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية”، مبينا ان “الحالات توزعت بواقع 330 حالة اختناق مستشفى الشيخ زايد و125 حالة اختناق في مستشفى الزعفرانية، و445 حالة اختناق في مستشفى الشهيد الصدر، و39 حالة اختناق في مستشفى أطفال العلوية، و4 حالات اختناق في مستشفى المدائن، و36 حالة اختناق في مستشفى الكندي، و170 حالة اختناق في مستشفى الامام علي (ع)، و57 حالة اختناق في مستشفى النعمان، و5 حالات اختناق في مستشفى فاطمة الزهراء (ع)، و25 حالة اختناق في مستشفى ابن البلدي، و300 حالة اختناق في مستشفى ضاري الفياض”.


ولفت المدير العام الى ان “1506 حالة اختناق غادرت المستشفيات بعد تلقيها العلاج اللازم في طوارئ وردهات المستشفيات والعناية المركزة فيما لايزال 29 حالة اختناق ترقد في المستشفيات لصعوبة وضعها الصحي وبحاجة الى عناية ومتابعة”، مشيرا الى ان “المستشفيات سجلت حالة وفاة واحدة في مستشفى الكندي كون المريض بحالة حرجة جدا ولديه مضاعفات مما ادى الى وفاته”.
واجتاحت العاصفة الترابية أيضا محافظات جنوب العراق وسجلت حالات اختناق بين المواطنين، وكانت قد بدأت منذ مساء أمس الخميس من محافظة الانبار.
وتسببت العاصفة الترابية بانخفاض مستوى الرؤية لمديات متدنية، فيما حذرت دوائر الانواء الجوية المواطنين من السفر، بسبب انخفاض مستوى الرؤية خصوصا في الطرق الخارجية.

 

مناطق العاصفة الترابية

 

وضربت العاصفة الترابية، محافظات بغداد، كربلاء، النجف، الديوانية، الأنبار، ذي قار، كركوك، المثنى، أربيل، وغيرها.

هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي في إقليم كوردستان، نوهت الأربعاء، إلى أن عاصفة ترابية ستضرب مناطق متفرقة في اقليم كوردستان يوم الخميس، مشيرة الى أن العاصفة ستبلغ ذروتها مساء الخميس.

كما حذر خبراء الرصد الجوي، من تعرض العراق إلى أجواء غير مستقرة، ورياح شديدة تهب من المنطقة الجنوبية والشرقية تتجاوز سرعتها 60 كم في الساعة، وتؤدي إلى إثارة غبار وعواصف ترابية وانعدام الرؤية الأفقية إلى اقل من كم واحد.