رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاهم إسرائيلي إماراتي يسمح بمواصلة الرحلات الجوية بينهما

نشر
الأمصار

أعلن مدير جهاز الأمن العام الإسرائيلي، اليوم الجمعة، أنه توصل مع نظيره بالإمارات إلى تفاهمات تسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالسفر إلى دبي كالمعتاد بعد إعلان سابق عن إلغاء الرحلات.
وقالت الإذاعة إن التفاهمات التي توصل إليها جهاز الشاباك مع أجهزة الأمن الإماراتية ستسمح بمواصلة الرحلات الجوية المنتظمة لشركات الطيران الإسرائيلية بين تل أبيب ودبي.
وأشارت الإذاعة إلى أن ذلك جاء بعد اجتماعات بين وفد من الشاباك مع نظرائهم الإماراتيين يوم أمس الخميس.
ونتيجة لهذه الاجتماعات، تم التوصل إلى تفاهمات والاتفاق على مبادئ عمل مشتركة وترتيبات أمنية تسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالسفر إلى دبي مرة أخرى بشكل منتظم.

وفي الشهر الماضي قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن هناك مخاوف من تعليق رحلات الخطوط الجوية الإسرائيلية إلى دبي في الأيام المقبلة، بسبب خلاف بين جهاز الشاباك والسلطات الأمنية في دبي بشأن أمن رحلات الخطوط الجوية.
وبدأت الرحلات الجوية المنتظمة بين إسرائيل والإمارات بعد وقت قصير من توقيع اتفاقية التطبيع بين البلدين في سبتمبر 2020، وزار عشرات الآلاف من السياح الإسرائيليين الدولة الخليجية.

تطوير إنتاج الميثانول في الإمارات

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الخميس، توقيع اتفاقية مع شركة "برومان"، لتطوير أول منشأة عالمية المستوى لإنتاج الميثانول في الإمارات.

وستقوم شركة أبوظبي للمشتقات الكيماوية المحدودة "تعزيز"، وشركة "برومان"، إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الميثانول في العالم، ببناء منشأة لتحويل الغاز الطبيعي إلى ميثانول بسعة إنتاجية تبلغ 1.8 مليون طن سنوياً.

شركة بترول أبوظبي الوطنية

وتهدف المنشأة إلى تلبية الطلب المحلي والعالمي المتنامي على هذه المادة الكيميائية النظيفة ومتعددة الاستخدامات والتي تتعاظم أهميتها كمصدر للوقود منخفض الانبعاثات، إلى جانب استخدامها في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات. ويخضع استكمال المشروع إلى استيفاء الموافقات التنظيمية ذات الصلة.

أهداف الاتفاقية 

وتعد "تعزيز" مشروعاً مشتركاً بين "أدنوك" و"القابضة" (ADQ) أسسه الطرفان لدعم نمو مجمع الرويس الصناعي وقطاعات الكيماويات والصناعات المتقدمة في إمارة أبوظبي.

وتهدف "تعزيز" إلى تحفيز الصناعة ونمو قطاع البتروكيماويات في الرويس، والمساهمة في جهود التنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

وتستفيد الشراكة المقترحة من القيمة الاستثمارية الكبيرة التي تتيحها خطط أدنوك لتوسيع أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات ومحفظة "القابضة" (ADQ) المتنوعة من الشركات والمشاريع الصناعية وخبرة “برومان" الواسعة في مجال تشييد وتشغيل منشآت انتاج الميثانول باعتبارها ثاني أكبر منتج للميثانول في العالم.

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة ببناء اقتصادٍ مستدام وفق ’ مبادئ الخمسين‘، يأتي هذا المشروع الذي يهدف لتطوير أول منشأة لإنتاج الميثانول في دولة الإمارات كخطوة جديدة في استراتيجية أدنوك للمساهمة في تنويع الاقتصاد المحلي وتسريع النمو الصناعي وتمكين سلاسل الإمداد المحلية من خلال إنتاج مواد كيميائية جديدة".

وأضاف "يسعدنا انضمام ’برومان‘ في أول استثمار لهم في دولة الإمارات كشريك استراتيجي في هذا المشروع الذي يعزز تنافسية ومكانة دولة الإمارات مركزاً عالمياً أساسياً في قطاع البتروكيماويات ويؤكد على جاذبية الدولة كوجهة متميزة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة".

من جانبه، قال ديفيد كاسيدي، الرئيس التنفيذي لشركة برومان: "نتطلع إلى مشاركة خبراتنا في إنتاج الميثانول لتطوير هذا المشروع وتوسيع حضورنا في دولة الإمارات والعالم من خلال هذه الشراكة الوثيقة مع أدنوك و"القابضة" (ADQ).

وقال ستكون هذه المنشأة لإنتاج الميثانول الأولى من نوعها في دولة الإمارات، وخططنا لها بحيث تكون واحدة من أكثر المنشآت الصناعية كفاءة في العالم من حيث استخدام الطاقة وانخفاض مستوى الانبعاثات".