رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تقرر الإفراج عن 7.5 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ

نشر

قال وزير الصناعة الياباني كويشي هاجيودا، اليوم الجمعة، إن بلاده قررت سحب 7.5 مليون برميل نفط من احتياطي الطوارئ لديها في إطار جهد منسق للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة في أعقاب حرب روسيا على أوكرانيا.

وأضاف هاجيودا في مؤتمر صحفي أنه مع اعتزام سحب إجمالي 60 مليون برميل على نحو مشترك من جانب الدول الـ31الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة، تأتي حصة اليابان في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة التي سوف تفرج عن 30 مليون برميل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

وزير الصناعة

ويهدف الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الأعضاء بالوكالة يوم الثلاثاء الماضي إلى منع الحرب من جانب روسيا، وهى واحدة من الدول المنتجة الرئيسية للنفط وضمن أكبر المصدرين في العالم، من إثارة مزيد من المخاوف بشأن الإمدادات.

وفي نفس اليوم، قالت مصادر خاصة، إن واشنطن تقترب من الاتفاق مع إيران بشأن الارتفاع الحالي لأسعار النفط حول العالم.

وتوقعت المصادر، أن تكون طهران المنقذ من ارتفاع أسعار النفط في العالم.

وطرح أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأمريكي مشروع قانون لحظر شراء الولايات المتحدة النفط من روسيا.

وقال السيناتور روجر مارشال الذي بادر إلى هذا الاقتراح في بيان له: "قبل كل شيء، يحتاج الرئيس جو بايدن إلى استئناف إنتاج الطاقة الأمريكية ووقف تمويل حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أوكرانيا من خلال الاستمرار في شراء النفط الخام من روسيا".

وكان السيناتور الديمقراطي إد ماركي أعلن في وقت سابق عن نيته تقديم مشروع قانون إلى الكونغرس لحظر استيراد المنتجات النفطية من روسيا.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم ‏البيت الأبيض، إننا نعمل من أجل ابتعاد أوروبا عن الغاز الروسي ولا نتوقع إقصاء روسيا من مجلس الأمن الدولي.

وأضافت ساكي، أن البيت الأبيض فرض عقوبات على المتحدث باسم الكرملين وعلى 19 من رجال الأعمال الروس و47 من عائلاتهم.

‏الخام الأميركي يغلق عند 110.6 دولار للبرميل في أعلى قمة منذ 2011

‏الخام الأميركي يغلق عند 110.6 دولار للبرميل في أعلى قمة منذ 2011

وكان قد أغلق ‏الخام الأميركي، الأربعاء، عند 110.6 دولاراً للبرميل في أعلى قمة منذ 2011.

وسجل ‏خام برنت الأربعاء، 114 دولاراً للبرميل في أعلى مستوى منذ عام 2011، وفي ذات السياق قالت ‏وزيرة الاقتصاد الألمانية، إنه سيتم استخدام أكثر من 2.5 مليون برميل نفط من الاحتياطي.