رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير السعودية: استثمارات المملكة في البحرين وصلت إلى 432 مليون دينار

نشر
الأمصار

كشف سفير المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز، عن ارتفاع حجم الاستثمارات السعودية في البحرين مؤخراً، مشيراً إلى أن قيمة استثمارات السعوديين في بورصة البحرين بلغت نحو 432 مليون دينار.
وأوضح الأمير سلطان بن أحمد فى تصريح، أن عدد السجلات التجارية المملوكة لسعوديين في مملكة البحرين بلغت 14 ألف سجل تجاري بحسب آخر الإحصاءات الرسمية في البحرين، كما يوجد 5000 شركة سعودية مستثمرة في البحرين، ويأتي المستثمر السعودي في المرتبة الثانية بعد المستثمر البحريني في إصدار المؤسسات الفردية، كما أن رأس المال السعودي المستثمر في البحرين يأتي في المرتبة الرابعة.
وأضاف أن المستثمرين السعوديين في البحرين يشكلون ما نسبته 80% من حجم المشاريع العقارية التي يمتلكها الأجانب، باستثمارات تتجاوز 3.6 مليارات ريال.

وأشار إلى أنه بحسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والسياحة في البحرين فإن المستثمرين السعوديين يستحوذون على ما نسبته 30% من الاستثـمـارات في المناطق الصـناعيـة الجديـدة.
ولفت إلى أن وزارة التجارة والصناعة والسياحة في البحرين قامت بإنشاء (مركز المستثمر السعودي) في يوليو 2017م؛ لتسهيل إجراءات المستثمر السعودي وتقديم الخدمات اللازمة له والاستشارات، كما تشكل الصادرات السعودية ما نسبته 83% من حجم التبادل التجاري بين البلدين البالغ 27 مليار ريال سعودي.

العلاقات بين البلدين


وفي ديسمبر 2021، زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، البحرين.
وأكد البلدان في بيان مشترك، على تعزيز العلاقات بين البلدين وتطوير التعاون الاستراتيجي، كاشفين عن تطابق المواقف تجاه مجمل القضايا الدولية والإقليمية.
وشدد البيان السعودي البحريني المشترك، على تماسك دول مجلس التعاون الخليجي ووحدة الصف بين أعضائه.
كما اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الأمني والدفاعي والسيبراني.

وبحثا أيضاً حزمة من المشاريع الاستثمارية الكبرى بين البلدين.

ولي العهد السعودي وملك البحرين

عن المنطقة العربية

وفي الشأن العربي، أكد البلدان على أهمية تسوية القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.
واتفقا على مواصلة الجهود لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، مدينين استمرار استهداف ميليشيات الحوثي للمطارات والأعيان بالسعودية.
كما رحّبا بنتائج الانتخابات العراقية وتشكيل حكومة من أجل استقرار البلاد.

وعبرا عن سعادتهما لما توصلت إليه الأطراف السودانية خلال المرحلة الانتقالية.
وشددا على أمن واستقرار لبنان، وضرورة إجراء إصلاحات منها حصر السلاح.
أما سوريا، فاتفقت الرياض والمنامة على ضرورة حل الأزمة السورية سياسياً.
أيضاً جددا الالتزام بضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة الليبية وفقا للمقررات الدولية.
إقليمياً

إلى ذلك، دعا البيان المشترك الأطراف المعنية بملف إيران النووي لمراعاة مصالح دول المنطقة وأمنها.
وأكد على أهمية التعامل الجاد مع الملف النووي والصاروخي لإيران.

مذكرات تفاهم بين البلدين

البحرين والسعودية


وقعت البحرين والسعودية عددا من مذكرات التفاهم لتعزيز مسارات التعاون الثنائي وهي:
1. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني، وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في ذلك المجال، وتطوير القدرات المؤسسية للطرفين في مواجهة التحديات والتهديدات السيبرانية.
2. مذكرة تفاهم بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية، وتهدف إلى تبادل الخبرات والتشاور بين البلدين حول أنظمة الملكية الفكرية وسياساتها.

3. برنامج تنفيذي للتعاون بين الجانبين في مجالات التقييس والتي تهدف إلى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجالات التقييس بما ينعكس على التجارة البينية واستيفاء اللوائح الفنية والاشتراطات.
4. برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجال إجراءات تقويم المطابقة للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل وتهدف إلى تعزيز إمكانية تطبيق الموردين والمصنعين في مملكة البحرين إجراءات تقويم المطابقة للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل المطبقة في السعودية.