رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏فرنسا: هجمات روسيا مقلقة ولا بد من موقف دولي أكثر صرامة لوقفها

نشر
الأمصار

قالت دولة ‏فرنسا، الجمعة، إن الهجمات الروسية الأخيرة مقلقة ولا بد من موقف دولي أكثر صرامة لوقفها.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ‏ماكرون، الخميس، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستصبح دولة ضعيفة ومعزولة وتحت العقوبات لفترة طويلة، مضيفاً أنه أبلغ بوتين أنه ارتكب خطأ كبيراً في حق أوكرانيا ورئيسها وجاء ذلك خلال أتصال هاتفي بين الرئيسين.

وتابع ‏ماكرون بعد اتصاله مع بوتين:  أعتقد أن الأسوأ في أوكرانيا لم يأت بعد.

الرئيس الفرنسي

وفي ذات السياق، قال ‏مسؤول فرنسي، إن بوتين نفى لماكرون استهداف المدنيين في أوكرانيا وكذلك قصف كييف.

فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة روسيا فورا.. ولورديان: الأسوأ قادم

وفي نفس اليوم، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لورديان، عن تخوفاته من أن يكون "الأسوأ قادما" في الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف لورديان إن فرنسا ستدعو في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وبدورها، حثت الحكومة الفرنسية، اليوم الخميس، رعاياها على مغادرة الأراضي الروسية فورا إلا للضرورة، وذلك في ظل الغزو الروسي على أوكرانيا.

وكان قد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، أن فرنسا ليست في حالة حرب مع روسيا، وأن باريس إلى جانب الروس الذين تشن الحرب باسمهم.

لورديان

وقال ماكرون في خطاب له بقصر الإليزيه، إن "الحرب في أوكرانيا عبثية، وأن التوازنات في أوروبا تعرضت لهزة نتيجة لهذه الحرب وزعزعت الديمقراطية في أوروبا". مضيقا "أوروبا دخلت حقبة جديدة بعد الغزو الروسي.

وأكد ماكرون:"قمنا بكل شيء من أجل تفادي الحرب على أوكرانيا لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنكر لالتزاماته واختار الحرب".

وأضاف:"القول إن الحرب الروسية على أوكرانيا حرب على النازية هو كذب" في إشارة إلى تصريحات  كان قد أدلى بها الرئيس الروسي.

وكشف ماكرون: "تواصلت مع الرئيس بوتين لإقناعه بضرورة إنهاء الصراع"، و"سنواصل الجهود للمطالبة بإيقاف النزاع في أوكرانيا ، وسنبقى على تواصل مع الرئيس بوتين"، متعهدا بتكفل فرنسا بحماية اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها.

أخبار أخري..

فرنسا: ماكرون يدين في خطاب إلى الأمة الهجوم الروسي على أوكرانيا

ألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "خطابا للأمة"حيث تناول العملية الروسية الجارية في أوكرانيا، والذي قال بوتين إن هدفها الدفاع عن الانفصاليين الموالين لموسكو في هذا البلد. وقال ماكرون إن الهجوم الروسي "نقطة تحول" في التاريخ الأوروبي، وإن العقوبات على روسيا ستكون "على مستوى الهجوم ولن نكون ضعفاء". وعقد ماكرون مجلس دفاع قبل اجتماعات أزمة مقررة مع مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.