رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النقل الكندي يعلن احتجاز طائرة تنقل مواطنين روس

نشر
الأمصار

أعلن وزير النقل الكندي عمر غبرا، احتجاز طائرة تنقل مواطنين روس في مطار بمقاطعة "يوكون" شمال غربي البلاد.

كندا تغلق موانئها أمام السفن الروسية

وأعلن وزير النقل الكندي عمر الغبرا ، الثلاثاء أن بلاده قررت إغلاق موانئها أمام السفن المملوكة لروسيا في وقت لاحق هذا الأسبوع ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

واتخذت كندا سلسلة إجراءات تشمل فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإغلاق المجال الجوي الكندي أمام الطائرات الروسية ومنع المؤسسات المالية الكندية من التعامل مع البنك المركزي الروسي، في إطار تحركات الدول الغربية لعزل روسيا.

وزير النقل الكندي

وقال الغبرا: «يجب محاسبة روسيا على غزوها لأوكرانيا.. اليوم نحن نتخذ خطوات لإغلاق المياه والموانئ الكندية أمام السفن المملوكة أو المسجلة في روسيا. سنواصل اتخاذ إجراءات لدعم أوكرانيا».

وفرض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم الاثنين حظرا أيضا على واردات النفط الخام الروسي.

وفي نفس اليوم، قالت جين ساكي المتحدثة باسم ‏البيت الأبيض، إننا نعمل من أجل ابتعاد أوروبا عن الغاز الروسي ولا نتوقع إقصاء روسيا من مجلس الأمن الدولي.

وأضافت ساكي، أن البيت الأبيض فرض عقوبات على المتحدث باسم الكرملين وعلى 19 من رجال الأعمال الروس و47 من عائلاتهم.

البيت الأبيض يعلن فرض عقوبات شاملة على كيانات قطاع الدفاع في روسيا

فرض ‏البيت الأبيض، الأربعاء، عقوبات شاملة على كيانات قطاع الدفاع في روسيا وعلى الكيانات التي تتعامل مع قطاعي الدفاع في روسيا وبيلاروسيا.

‏كما فرض البيت الأبيض، عقوبات على بيلاروسيا لخنق وارداتها من التكنولوجيا وعلى واردات روسيا المرتبطة بتكنولوجيا تكرير النفط.

البيت الأبيض: رفع العقوبات عن روسيا مرهون بتوقفها عن التصعيد

جين ساكي

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكى، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تناقش مع روسيا مسألة تخفيف العقوبات حال اتخذت خطوات لخفض التصعيد في أوكرانيا.

وأضافت المتحدثة - في تصريح نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، "لن أقوم بعمل تنبؤات أو إعطاء تقديرات من هنا. لكن إذا بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتخاذ خطوات نحو وقف التصعيد، فأنا متأكدة من أنه يمكننا التحدث عن ذلك".

وتواصل القوات الروسية لليوم الخامس، عمليتها العسكرية وسط تصعيد غير مسبوق للعقوبات الغربية ضد موسكو.

البيت الأبيض: أوامر بوتين بالتأهب لقواته النووية تصعيد لتبرير الهجوم

كما أعلن البيت الأبيض، إن أوامر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بالتأهب لقواته النووية تصعيد لتبرير الهجوم على أوكرانيا، مشيرا إلى أنهم يدرسون أيضا تقديم المزيد من الدعم للدولة الأوكرانية، جاء ذلك وفقا لخبر عاجل نشر بقناة العربية. 

وأكد البيت الأبيض، ردا على تصريحات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ببقاء "قوات الردع النووي" فى أقصى درجات التأهب، إن الناتو لم يهدد روسيا، وإن معاقبة روسيا بمجال الطاقة موجودة على الطاولة، وأضاف إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يبقي على خط اتصال مفتوح مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.