رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي العهد السعودي يؤكد لـ بوتين‬⁩ أهمية الحفاظ على توازن أسواق البترول

نشر
الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان وبوتين

تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، الخميس، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتطرق الحديث حول الأزمة الأوكرانية، فأوضح ولي العهد السعودي موقف المملكة المعلن ودعمها للجهود التي تؤدي إلى حل سياسي يؤدي إلى إنهائها ويحقق الأمن والاستقرار، مؤكداً أن المملكة على استعداد لبذل الجهود للوساطة بين كل الأطراف.
وفيما يتعلق بتأثير أزمة أوكرانيا على أسواق الطاقة، جدد الأمير محمد بن سلمان حرص المملكة على المحافظة على توازن أسواق البترول واستقرارها منوها بدور اتفاق أوبك بلس في ذلك وأهمية المحافظة عليه.

العمليات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا 

وعلى صعيد العمليات العسكرية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح الخميس، ثامن أيام العمليات، تدمير 1612 منشأة عسكرية أوكرانية و52 طائرة حتى الآن منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف إن القوات المسلحة الروسية استهداف 1612 منشأة خلال العملية، بما في ذلك 62 موقع تحكم ومركز اتصالات للقوات المسلحة الأوكرانية، و39 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز إس-300، وبوك إم-1 و52 محطة رادار.

وأضاف أن العملية العسكرية أسفرت كذلك حتى الآن عن تدمير 49 طائرة على الأرض و13 طائرة في الجو، و606 دبابات ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و67 صاروخا، و227 قطعة مدفعية ميدانية ومدافع هاون، و 40 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة و 53 طائرة مسيرة.

ودعا الرئيس الروسي فلادمير بوتين ، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لانضمام بلاده إلى جهود ضمان الإجلاء الآمن للمواطنين الأجانب من الأراضي الأوكرانية ، وذلك في اتصال هاتفي مساء اليوم الخميس.

وبحسب بيان للكرملين ، شدد بوتين في المحادثة على أن "مهام العملية العسكرية الخاصة ستُنفذ على أي حال، وأن محاولات كسب الوقت من خلال إطالة أمد المفاوضات لن تؤدي إلا إلى مطالب إضافية في موقفنا التفاوضي".

وأضاف أن "القوات المسلحة الروسية تبذل كل ما في وسعها خلال العملية الخاصة للحفاظ على حياة المدنيين".