رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏ماكرون لبوتين: روسيا ستصبح ضعيفة ومعزولة وتحت العقوبات لفترة طويلة

نشر
الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ‏ماكرون، الخميس، للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستصبح دولة ضعيفة ومعزولة وتحت العقوبات لفترة طويلة، مضيفاً أنه أبلغ بوتين أنه ارتكب خطأ كبيراً في حق أوكرانيا ورئيسها وجاء ذلك خلال أتصال هاتفي بين الرئيسين.

وتابع ‏ماكرون بعد اتصاله مع بوتين:  أعتقد أن الأسوأ في أوكرانيا لم يأت بعد.

الرئيس الفرنسي

وفي ذات السياق، قال ‏مسؤول فرنسي، إن بوتين نفى لماكرون استهداف المدنيين في أوكرانيا وكذلك قصف كييف.

فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة روسيا فورا.. ولورديان: الأسوأ قادم

وفي نفس اليوم، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لورديان، عن تخوفاته من أن يكون "الأسوأ قادما" في الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف لورديان إن فرنسا ستدعو في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

لورديان

وبدورها، حثت الحكومة الفرنسية، اليوم الخميس، رعاياها على مغادرة الأراضي الروسية فورا إلا للضرورة، وذلك في ظل الغزو الروسي على أوكرانيا.

وكان قد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، أن فرنسا ليست في حالة حرب مع روسيا، وأن باريس إلى جانب الروس الذين تشن الحرب باسمهم.

وقال ماكرون في خطاب له بقصر الإليزيه، إن "الحرب في أوكرانيا عبثية، وأن التوازنات في أوروبا تعرضت لهزة نتيجة لهذه الحرب وزعزعت الديمقراطية في أوروبا". مضيقا "أوروبا دخلت حقبة جديدة بعد الغزو الروسي.

وأكد ماكرون:"قمنا بكل شيء من أجل تفادي الحرب على أوكرانيا لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنكر لالتزاماته واختار الحرب".

وأضاف:"القول إن الحرب الروسية على أوكرانيا حرب على النازية هو كذب" في إشارة إلى تصريحات  كان قد أدلى بها الرئيس الروسي.

وكشف ماكرون: "تواصلت مع الرئيس بوتين لإقناعه بضرورة إنهاء الصراع"، و"سنواصل الجهود للمطالبة بإيقاف النزاع في أوكرانيا ، وسنبقى على تواصل مع الرئيس بوتين"، متعهدا بتكفل فرنسا بحماية اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها.

‏وزير خارجية أوكرانيا: مجلس الأمن سيتخذ اليوم قرارًا بشأن الهجوم الروسي.

وقال ديميتري كوليبا ‏وزير خارجية أوكرانيا، الأربعاء، إن مجلس الأمن سيتخذ اليوم قرارًا بشأن الهجوم الروسي على البلاد، مضيفا أن أكثر من 1000 متطوع أجنبي تقدموا للقتال في أوكرانيا.

وتابع كوليبا، أن قواتنا أجبرت القوات الروسية على التراجع في أكثر من مدينة  ويجب إقصاء كل البنوك الروسية من نظام "سويفت".

وأشار ‏وزير الخارجية، أن أوكرانيا ستواصل التصدي للقوات الروسية، كما دعا كوليبا، مجددا سحب عضوية روسيا من مجلس الأمن.