رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متحف شرم الشيخ يعقد مسابقة بعنوان «التراث السيناوي الأصيل»

نشر
متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

ينظم متحف شرم الشيخ في مصر مسابقة بعنوان "إحياء التراث السيناوي الأصيل"، وذلك بمناسبة احتفالية العيد القومي لمحافظة جنوب سيناء.

تتضمن شروط المسابقة تصميم ألبوم للتراث السيناوي، أو رسم لوحة فنية معبرة عن احد المعالم السيناوية، أوصورة لك باللبس السيناوي، أو كتابة وإلقاء الشعر السيناوي.

ويتم تسلم الأعمال يدويا أو إلكترونيا عبر الإيميل الخاص بإدارة المتحف في موعد أقصاه ١٠ مارس ٢٠٢٢م لتقيم الأعمال ويتم توزيع الجوائز لأفضل الأعمال في الاحتفالية المقامة بالمتحف يوم ١٨ مارس ٢٠٢٢م.

متحف شرم الشييخ 

 

معلومات عن المتحف 

تعود فكرة بناء متحف شرم الشيخ إلى عام 2006 وفى عام 2017 تم استكمال بناء المتحف.

تبلغ المساحة الكلية للمتحف ١٩٢٠٠٠ م٢ ومساحة العرض المتحفي ٥٠٠٠ م٢، وقد بدأت أعمال المشروع عام ٢٠٠٣ وتوقفت عام ٢٠١١ وتم استئناف الأعمال به مرة أخرى في عام ٢٠١٨، حيث بلغت تكلفة المشروع ٨١٢ مليون جنيه.

يحتوي المتحف على ممر متحفي ضخم "الممر الملكي" ويعرض التماثيل الملكية الموجودة في الحضارة المصرية القديمة كتمثال الملكة حتشبسوت ووالدها الملك تحتمس الأول والملك رمسيس الثاني والمعبودة حتحور ربه الخير والجمال والموسيقى.

ويعكس سيناريو العرض المتحفي الأوجه المختلفة للحضارة بوجه عام والحضارة المصرية القديمة بشكل خاص وذلك عن طريق عرض مجموعة منتقاة من القطع الاثرية التي تم اختيارها بعناية من المخازن المتحفية.

وتعبر القاعة الكبرى في العرض المتحفي عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة واهتماماته بالعلم والرياضة والصناعات والحرف وحياته العائلية وحبه للحيوانات لدرجة التبجيل، كما يعرض بعض الحيوانات المحنطة.

ومن أهم القطع التي تضمها قاعة الحضارات هي التابوت الداخلي والخارجي لإيست ام حب زوجة بانجم الثاني الكاهن الأكبر لآمون وحاملة لقب: "كاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم"، وأيضا صناديق الأواني الكانوبية الخاص بها وبردية إيست إم حب، ومجموعة من أواني العطور وأدوات التجميل، وأيضا رأس للملكة حتشبسوت ومجموعة من تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، بالإضافة لمعروضات من التراث السيناوى.

ويلعب المتحف دورًا هامًا في تنشيط السياحة في هذه المنطقة؛ وذلك بخلق منتج سياحي جديد يضاف لمدينة السلام، وهي السياحة التاريخية والأثرية

شرم الشيخ شرم الشيخ