رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. انفجار ضخم قرب محطة قطار كييف

نشر
الأمصار

وقع انفجار ضخم، قرب محطة قطار كييف في أوكرانيا، وفقًا لنبًا عاجل تداولته وسائل إعلام.

وأعلنت هيئة القطارات الأوكرانية، عن أن غارة جوية تستهدف منطقة بالقرب من محطة كييف، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وكشف تقرير إعلامي أن الولايات المتحدة سلمت أوكرانيا المئات من صواريخ ستينجرز المضادة للطائرات هذا الأسبوع.

وبحسب ما نقلته شبكة سي إن إن عن مسؤول أمريكي ومصدر بالكونجرس مطلع على الأمر فإن دفعة الصواريخ شملت أكثر من 200 صواريخ جرى تسليمها يوم الإثنين الماضي.

وأعلنت ألمانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستسلم ألف قطعة سلاح مضادة للدبابات و500 صاروخ ستينجرز إلى أوكرانيا، مما يمثل تغييرا في موقفها السابق المتمثل في عدم إرسال أسلحة إلى أوكرانيا خلال هذه الأزمة.

وصُمم صاروخ ستينغر، المعروف رسميًا باسم إف آي إم-92 إيه، لتمكين القوات البرية من التعامل مع الطائرات والمروحيات التي تحلق على ارتفاع منخفض، والتي عادة ما تضطلع بمهمات القصف أو أعمال المراقبة أو نقل إمداد قوات العدو، ولذا كان إسقاط هذه الطائرات السبيل الأمثل للقضاء على هذا التهديد.

وقال جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم البنتاجون،  إنه نعمل على إتخاذ التدابير اللازمة لخفض مخاطر التصعيد الروسي في اوكرانيا.

وأضاف جون كيربي، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر صحفي، أنه لن تتخذ أمريكا أية خطوات مماثلة لروسيا بوضع القوات النووية قيد التأهب.

وتابع المتحدث الرسمي باسم البنتاجون، أن وضع روسيا قواتها النووية في حالة استنفار أمر خطير، مؤكدا أنه نملك يا يكفي من القدرات للدفاع عن امتنا وعن أمن حلفائنا.

جون كيربي

وأشار جون كيربي إلى أن  روسيا لن تحقق أي تقدم خلال الساعات الـ 24 الماضية، مؤكدا أن روسيا تواجه تحديات لوحيستسية ومقاومة قوية من اوكرانيا.

فيما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أن روسيا تستخدم القوة العشوائية ضد المدنيين ويجب محاسبة نظام بوتين.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، إن روسيا أعلنت أنها سترسل قوات إلى دونباس، لكن لا يوجد دليل واضح على ذلك حتى الآن.

الخارجية البريطانية

وقالت الوزيرة حسبما نقلت "سبوتنيك"، "سمعنا من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين نفسه أنه سيرسل قوات، لكن ليس لدينا حتى الآن دليل كامل على حدوث ذلك".

هذا وأكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أمس، فى تعليقه على موافقة مجلس الاتحاد الروسى، على استخدام الجيش فى دونباس، أن موسكو ستفى بالتزاماتها إذا لزم الأمر.

وقال بوتين، إن "اتفاقيات مينسك لم تعد موجودة، لقد اعترفنا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك"، مشيرا إلى أنه "لم يكن من السهل التوصل إلى حل وسط بشأن اتفاقيات مينسك وكانت مسارا واقعيا نحو تسوية بالوسائل السلمية".