رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول ضحايا كرة القدم في الحرب... وفاة لاعبين أوكرانيين خلال الغزو الروسي

خلال الغزو الروسي.. تعرف على أول ضحايا أوكرانيا في كرة القدم

نشر
خلال الغزو الروسي..
خلال الغزو الروسي.. تعرف على أول ضحايا أوكرانيا في كرة القدم

أعلن الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين “فيفبرو”، عن وفاة لاعبين أوكرانيين وسط الغزو الروسي للبلاد، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل”.

دخل القتال في أوكرانيا اليوم السابع بعد دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للقيام بعملية خاصة لنزع السلاح في أوكرانيا -وهو تبرير رفضته كييف والغرب بوصفه “دعاية”.

لكنّ الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين أكد الآن أن فيتالي سابيلو (21 عامًا)، ودميترو مارتينينكو (25 عامًا)، فقدا حياتهما في الغزو، وأصبحا أول ضحايا كرة القدم في الحرب.

وجاء في بيان الاتحاد: “أفكارنا مع عائلات وأصدقاء وزملاء لاعبي كرة القدم الأوكرانيين فيتالي سابيلو ودميترو مارتينينكو... أول خسارة لكرة القدم تم الإبلاغ عنها في هذه الحرب”.

انضم سابيلو -حارس المرمى الذي كان جزءاً من فريق كارباتي لفيف من الدرجة الثالثة- إلى الجيش الأوكراني كقائد دبابة، لكن يُقال إنه توفي وهو يدافع عن العاصمة كييف يوم الجمعة الماضي. وصفه ناديه كارباتي لفيف بأنه «بطل» بعد إعلانه عن مقتله في معركة.

كما تم إصدار بيان من النادي يؤكد وفاته في اليوم الثاني من الغزو، مضيفاً: «نعتز بالذكرى الأبدية لهذا البطل».

في غضون ذلك، قال والده رومان سابيلو، 44 عامًا، لمجلة “بيلد” الألمانية: “لقد كان فتى سعيدًا ومحبًا للمرح، قُتل بسبب غارة جوية من جيش بوتين لقد أخذ طفلي مني”.

وأضاف: "لقد أراد القتال حقًا تعطلت دبابة واحدة، ثم تحطمت الثانية. لكن لم يكن يريد تحت أي ظرف من الظروف مغادرة الجبهة".

أما مارتينينكو -الذي لعب آخر مرة مع فريق الدرجة الثانية “إف سي جوستوميل”- فقد توفي إلى جانب والدته بعد أن أصابت القنابل الروسية منزله في مبنى سكني بالعاصمة.

 

المتزلج يفين ماليشيف ضحية القتال 

كما قُتل المتزلج المحترف يفين ماليشيف خلال قتاله في محاولة لمنع قوات بوتين من التقدم.

كان اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً جزءًا من فريق الناشئين في بلاده، لكنه وضع مسيرته الرياضية جانبًا منذ عامين للخدمة في الجيش.

وأكد اتحاد البياتلون الأوكراني وفاته في بيان: “نغني للوطن والأصدقاء والعائلة.. ذاكرة أبدية بقلم يفين ماليشيف”.

في غضون ذلك، جاء بيان الاتحاد الدولي للبياتلون: “يُعرب الاتحاد عن أعمق تعازيه لفقدان اللاعب الأوكراني يفين ماليشيف، الذي توفي هذا الأسبوع وهو يخدم في الجيش الأوكراني. المجلس التنفيذي يُدين مرة أخرى الهجمات الروسية على أوكرانيا والدعم الذي قدمته بيلاروسيا”.