رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قناة السويس تحقق 6 مليارات و330 مليون دولار أرباحًا

نشر
الأمصار

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس في مصر، إن العام الماضي حقق أرقام قياسية لم تحدث من قبل، حيث بلغت أعداد السفن التي عبرت من القناة 20646 سفينة، و6 مليارات و330 مليون دولار عائد.

وأضاف: "هناك زيادة كبيرة في معدلات عبور السفن مقارنة بالسنوات الماضية، فزادت معدلات عبور السفن بنسبة 29%، والحاويات 12%، وحاملات السيارات 22%، وهناك ارتفاع في متطلبات التجارة العالمية وهو السبب وراء زيادة رسوم العبور، وهي زيادات طفيفة من خلال منشور ملاحي، يمكن أن يتغير وفقا للظروف".

وأوضح: "الزيادة كانت ضرورية، ونحن مرتبطين بحركة التجارة العالمية، والوقت الذي نشهده الآن هو وقت تعافي من كورونا، ولدينا المرونة لتغييره في حال تبدل الأحوال، وهذا الأمر لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على حركة الملاحة في القناة".

وتابع: "الأزمة الأوكرانية والحرب هناك، قد يكون لها تأثير سلبي وآخر إيجابي، السلبي هو أن واردات أسيا من خلال البحر الأسود ستغير مسارها، أما التأثير الإيجابي المشار إليه هنا، هو أن أوروبا ستتحول من استيراد الغاز الطبيعي والنفط، فستتجه للخليج العربي، وستضطر للعبور من القناة، وهناك آليات لتأثير الأزمة وكيفية مواجهتها".

 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعا مع المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة موقف المشروعات المنفذة والمرافق والبنية الأساسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع على أهمية تعزيز دور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز لوجيستي عالمي ومحوري في حركة التجارة العالمية، وفي خلق مجتمع متكامل يرتكز على قطاعات الصناعة، والنقل البحري، والخدمات اللوجيستية، بما يدعم دفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر.

وبدوره، استعرض المهندس يحيى زكي أبرز أعمال التطوير بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وخاصة في منطقة ميناء العين السخنة، لتحويله إلي أكبر ميناء محوري في منطقة البحر الأحمر، لخدمة حركة التجارة العالمية، كما تناول عددا من المشروعات الخاصة بالبنية التحتية الجاري تنفيذها في عدد من المناطق، تتعلق بالطرق والمرافق، والأرصفة البحرية والساحات، وغير ذلك من المشروعات.

 

كما أشار المهندس يحيى زكي إلى جهود جذب الاستثمارات للعمل في المنطقة الاقتصادية، مستعرضاً عدداً من العروض التي تلقتها الهيئة للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر من شركات عالمية لإقامة مشروعات لصناعات الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية خاصة في شرق بورسعيد والسخنة.

وأعرب عن دور مؤتمر البحر الاحمر للنقل البحري واللوجيستيات “RSMTL” الذى نظمته جامعة الجلالة تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة النقل مطلع هذا الأسبوع، في تسليط للضوء على آليات جذب الاستثمار في المناطق الاقتصادية، وتنمية النقل والتأمين البحري، وسبل دعم تطوير النقل البحري وتمويل الصادرات، فضلاً عن دور قناة السويس في دعم حركة تدفق السفن على المستويين الإقليمي والدولي.

أخبار أخرى

مصر.. الرئيس السيسي يهنئ نظيره السعودي بمناسبة “يوم التأسيس”

السعودية تحتفل لأول مرة بذكرى تأسيسها منذ 300 عام