رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين تطالب الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي

نشر
 وزارة الخارجية والمغتربين
وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين بفلسطين، اليوم الثلاثاء، من الهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية والمحاكم المختصة، وفي مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

 

كما طالبت الوزارة، من الأمين العام للأمم المتحدة بتحمل مسؤولياته في تفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني كما جاء في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وترجمته عمليًا، وطالبت الإدارة الأمريكية بتحمل مسؤولياتها بالضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف جرائمها.

 

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها طالبت من "الهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية والمحاكم المختصة، وفي مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومجلس الأمن الدولي بالتوقف عن سياسة إزدواجية المعايير بالتعامل مع القضايا الدولية، وتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني واحترام قراراته وتنفيذها".

وأدانت الوزارة، جريمة الإعدام الميداني الوحشية البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين فجر اليوم، وأدت لاستشهاد الشابين عبد الله الحصري (22 عاما) وشادي نجم (18 عاما).

كما أدانت بشدة استباحة قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين ومنظماتهم الإرهابية المسلحة الأرض الفلسطينية بما فيها المناطق المصنفة (أ) واعتبرتها امتداداً للانقلاب الرسمي الإسرائيلي على الاتفاقيات الموقعة.

واعتبرت الوزارة أن أحداث اليوم جرائم للاحتلال في مسلسل جرائم الإعدامات الميدانية التي تنفذها قواته وفقا لتعليمات وتوجيهات المستوى السياسي والعسكري في دولة الاحتلال.

وأضافت أن هذه الجرائم تعكس وحشية وعنصرية الاحتلال في قمعه وتنكيله بالمواطنين المدنيين الفلسطينيين العزل، وتقتلهم خارج أي قانون وبأحكام مسبقة وتحت ذرائع وحجج واهية.

كما حملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بينيت، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة البشعة، مشددة على أن صمت المجتمع الدولي على انتهاكات وجرائم الاحتلال ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني بات يشكل غطاءً لتلك الجرائم، ويشجع الاحتلال وأذرعه المختلفة على التمادي في حربه المفتوحة على الوجود الفلسطيني في أرض وطنه.

 

أخبار ذات صلة

فلسطين

الصحة الفلسطينية: استشهاد اثنين خلال اقتحام الاحتلال لمخيم جنين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة ثالث بجروح متوسطة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها لمخيم جنين.

وبحسب مصادر أمنية فإن قوات إسرائيلية خاصة تسللت إلى مخيم جنين بعد منتصف الليل بمركبات تحمل لوحات تسجيل فلسطينية.

وأضافت المصادر، أن الوحدات الخاصة اقتحمت عدة منازل في المخيم واحتلت اسطحها، وأطلقت النار بشكل عشوائي على كل ما يتحرك، ما أدى لاستشهاد الأسير المحرر عبد الله الحصري (22 عامًا) من مخيم جنين، وإصابة شابين آخرين بجروح حرجة بالرصاص الحي في البطن والرأس، وتم إدخالهما لغرف العمليات في أحد مستشفيات المدينة.

 

وأعلنت مصادر أمنية وطبية، في وقت سابق، عن استشهاد الشاب شادي خالد نجم (18 عامًا) متأثرًا بجروحه الحرجة، التي أصيب بها بالرصاص الحي في رأسه، في مخيم جنين، وأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عماد جمال أبو الهيجا بعد مداهمة منزله في المخيم.

وعلى أثر ذلك، انطلقت مسيرة حاشدة وغاضبة منددة بجريمة الاحتلال في مخيم جنين، جابت شوارع مخيم جنين وسط ترديد الهتافات المطالبة بتعزيز الوحدة الوطنية، فيما تم إعلان الإضراب الشامل في جنين ومخيمها، حدادا على روحهما.