رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مقتل 440 مدنيًا في جنوب السودان خلال 4 أشهر

نشر
السودان
السودان

قالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 1مارس 2022، إن ما لا يقل عن 440 مدنيا قتلوا في القتال الدائر بين الجماعات المتحاربة في جنوب غرب جنوب السودان بين يونيو وسبتمبر من العام الماضي.

وأضافت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ومكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في تقرير مشترك، أن "انتهاكات وتجاوزات جسيمة ارتكبت لحقوق الإنسان، بما في ذلك مئات القتلى، ضد المدنيين أثناء القتال في مقاطعة تمبورا بولاية غرب الاستوائية".

وتعرض نحو 64 مدنيًا لعنف جنسي مرتبط بالنزاع بينهم فتاة في الثالثة عشرة تعرضت لاغتصاب جماعي، ما تسبب بمقتلها على ما جاء في التقرير فيما سجل اختفاء 56 شخصا خلال الفترة نفسها. واضطر نحو 80 ألف شخص إلى الفرار من القتال على ما اكد التقرير، مشيرًا إلى تسجيل "انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان منها نهب الممتلكات وتدميرها وتجنيد الأطفال والهجوم على عمال ومنشآت وخطاب يحرض على الكراهية والعنف".

وحمل التقرير المسؤولية إلى عناصر في القوات المسلحة الموالية للرئيس، سلفا كير، وخصومهم الموالين لنائب الرئيس، رياك مشار، و"الميليشيات المرتبطة بهما". 

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، في بيان "ندعو كل أطراف النزاع إلى محاسبة كل الأفراد الضالعين في عمليات القتل والاغتصاب والخطف وغيرها من الانتهاكات الخطرة لحقوق الإنسان".

 

أخبار أخرى..

إعلام: محتجون سودانيون يصلون القصر الرئاسي

أعلنت وسائل إعلامية في السودان، الإثنين، أنه قد تمكّن آلاف المحتجين من الوصول للقصر الرئاسي بالعاصمة السودانية، وذلك بعد أن كسروا الطوق الأمني بوسط الخرطوم، في المواكب التي أُطلق عليها (مليونية ميثاق تأسيس سلطة الشعب).

ورصدت وسائل الإعلام، تراجع القوات الأمنية التي كانت تسيطر على شارع القصر الجمهوري، فيما تقدمت الحشود الجماهيرية ووصلت حتى البوابة الجنوبية للقصر، واستخدمت الشرطة القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود، إلا أنها تراجعت بعد عمليات كر وفر في الطرقات الرئيسية بوسط الخرطوم.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يصل فيها آلاف المحتجين إلى بوابة القصر الرئاسي منذ اندلاع الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري في 25 أكتوبر الماضي.

كذلك أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع المحتجين الذين تجمعوا في شارع الشهيد عبد العظيم بأم درمان غرب الخرطوم، وتقاطع المؤسسة بالخرطوم بحري شمال العاصمة السودانية.

وكانت تنسيقيات لجان مقاومة بالعاصمة السودانية الخرطوم، قد دعت للخروج في مواكب اليوم الإثنين تحت مسمى (مليونية ميثاق تأسيس سلطة الشعب)، باتجاه القصر الرئاسي بوسط العاصمة.

ودشنت لجان المقاومة في مؤتمر صحفي، أمس الأحد، (ميثاق تأسيس سلطة الشعب) الهادف لتأسيس دولة مدنية ديمقراطية وتحقيق شعارات ثورة ديسمبر.

ودعت التنسيقيات في بيان صحفي، للمشاركة في المليونية المتجهة صوب القصر الجمهوري، وقالت: “نتحدى فيها الجلاد بسلاح سلميتنا ونسطر التاريخ بصمودنا ووحدتنا ونستنير ونهتدي بنور شهدائنا وعلى طريقهم لإسقاط الانقلاب الغاشم المشؤوم”.