رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تدعو إلى وقف التصعيد بشكل سريع

نشر
الأمصار

دعت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين، في اجتماع غير عادي برئاسة دولة الكويت بدعوة من مصر للبحث في تطورات الأزمة الأوكرانية في أعقاب الغزو الروسي. 


جاء ذلك في رسالة للامين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط تلاها الأمين العام المساعد رئيس مكتب الامين العام السفير حسام زكي أمام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين حول الوضع في أوكرانيا برئاسة مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي الوزير المفوض ناصر القحطاني.

 

وأعلنت جامعة الدول العربية، أنها تتابع بقلق كبير التطورات الجارية في أوكرانيا وما ينجم عنها من تبعات عسكرية وإنسانية خطيرة.

 

وقال حسام زكي، إنه يجب على جميع الدول العمل بشكل سريع من أجل وقف التصعيد في أوكرانيا وليس تأجيجه، وأضاف: "ندعو إلى الانخراط في عمل دولي جاد يهدف لإنهاء الأزمة في أوكرانيا سياسيا من أجل استعادة الاستقرار وتحقيق الأمن للجميع".

 

وتأتي الدعوة في الوقت الذي تمثل فيه تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية أهمية كبرى على المستويين العالمي والعربي، حيث يعتمد عدد من الدول العربية بشكل كبير على إمدادات القمح من كل من أوكرانيا وروسيا، لاسيما بعد أن تسببت التوترات بين الدولتين إلى ارتفاع أسعار القمح العالمية. 

 

وجدير بالذكر، أن دعوة مصر لعقد هذا الاجتماع يأتي أيضا فيما لم تبد الدول العربية موقفا واضحا تعليقا على الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث امتنعت الإمارات عن التصويت على مشروع قرار، صاغته الولايات المتحدة، في مجلس الأمن يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

فلسطين تشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية

شاركت دولة فلسطين في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين حول الوضع في أوكرانيا.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع السفير المناوب بالجامعة العربية مهند العكلوك.