رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابات بالاختناق واعتقال 3 فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال في الخليل

نشر
فلسطين
فلسطين

أصيب، اليوم الاثنين، عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر عقب اعتقال الاحتلال لـ 3 فلسطينيين، اثنين محررين،  الآخر من مدينة الخليل.

 

ذكر الناشط الاعلامي في بلدة بيت أمر- شمال الخليل- محمد عوض، أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل الأسيرين المحررين ابراهيم رامي بسام زعاقيق (17 عاما) وديار ايفان جمال الصليبي (17 عاما) بعد اقتحامه بلدة بيت أمر، وأثناء انسحاب قوات الاحتلال من البلدة وقعت مواجهات مع الشبان، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت المصادر، بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل واعتقلت الشاب عيد تيسير العويوي.

وفى سياق متصل اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، مدينة طوباس، وفتشت منزلا فيها.

وبحسب ما ذكره مدير نادى "الأسير" في طوباس كمال بنى عودة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المدينة، وفتشت منزل المواطن بشار دراغمة، بحثا عن نجله فادي.

 

 

أخبار أخرى

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة اليامون بجنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة اليامون الواقعة في غرب جنين وداهمت أحياءها.

وقالت مصادر من جنين، إن قوة من جيش الاحتلال داهمت حيين، ومنعت الأهالى من الخروج من منازلهم لتندلع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال التى أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الصوت.

وكثفت القوات من تواجدها العسكري، ونشرت فرقة مشاة فى كروم الزيتون بين بلدتي اليامون والسيلة الحارثية قبل أن تقتحم البلدة.

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين في فلسطين، المُنظمات الأممية المُختصة وفي مقدمتها "اليونسكو" بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية ليس فقط في الضغط على دولة الاحتلال لوقف عدوانها على المسجد الإبراهيمي الشريف والبلدة القديمة في الخليل، وإنما أيضًا لتوفير الحماية الدولية لها، كما طالبت الجهات الدولية المختصة بفرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال.

جاء ذلك في بيان للوزارة، بمناسبة الذكرى الـ 28 لمجزرة المسجد الإبراهيمي الشريف في الخليل، والتي تصادف اليوم.

وقالت الوزارة إن الحرم لا يزال يتعرض لأبشع أشكال العدوان والتهويد من قبل دولة الاحتلال ومنظمات وجمعيات المستوطنين بهدف السيطرة عليه بالكامل، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد البلدة القديمة فى الخليل وتهجير وطرد المواطنين الفلسطينيين منها.

وأضافت أن آخر إجراءات وتدابير الاحتلال التهويدية للحرم الإبراهيمي الشريف هي الحفريات المتواصلة بالقرب منه وتحته وبطريقة تتكتم عليها سلطات الاحتلال، حيث تقوم بإدخال آليات صغيرة للحفر ويتم تغطية عملياتها بعيدا عن الإعلام والكاميرات، كما يتم نقل عدد كبير من الحجارة من المكان إلى أماكن أخرى بسرية تامة، دون أن تفصح سلطات الاحتلال عن طبيعة ما تقوم به من حفريات.

واعتبرت الوزارة أن ما تتعرض له المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك وبما فيها الحرم الإبراهيمى الشريف دليل واضح على إمعان دولة الاحتلال في محاولة فرض المزيد من التغييرات على الواقع التاريخي والقانوني والحضاري القائم في تلك الأماكن المقدسة، بما يخدم روايته التلمودية التى توظفها إسرائيل لخدمة أغراضها الاستعمارية التوسعية.

وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن ما يتعرض له الحرم الإبراهيمى الشريف والحفريات السرية الجارية تحته ومحاولات تشويه واقعة الديني والتراثي والحضاري.

فلسطين.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل ثلاثة مواطنين من الضفة والقدس

وفي نفس اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بفلسطين، مواطنين من مدينة بيت ساحور شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وشنت قوات الاحتلال حملة تفتيش في البلدة مخرابة العديد من المنازل، وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اعتقلت كل من المواطنين :مكرم بنورة (٦٥ عاما)، وعلاء بنورة (٤٥ عاما)، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.