رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي العهد السعودي والرئيس الفرنسي يبحثان القضايا الثنائية والدولية

نشر
محمد بن سلمان والرئيس
محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي

تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفياً، اليوم، من الرئيس ايمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية.

وجرى خلال الاتصال، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطوير التعاون في مختلف المجالات.

مناقشة المستجدات الإقليمية

كما تم مناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وعلى رأسها تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

كما جرى خلال الاتصال، بحث الأوضاع في أوكرانيا ومناقشة أثر الأزمة على أسواق الطاقة، وفي هذا الصدد، أكد ولي العهد حرص المملكة على استقرار وتوازن أسواق البترول والتزام المملكة باتفاق (أوبك بلس).

أخبار أخرى..

سفارة السعودية لدى الأردن تحتفل بيوم التأسيس

احتفلت سفارة المملكة العربية السعودية لدى الأردن، اليوم الأحد، بمناسبة يوم التأسيس.

وحضر الحفل رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، ورئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي، وممثل رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي، وعدد من الوزراء، والشخصيات السياسية والاقتصادية وشيوخ ووجهاء العشائر في الأردن.

وقال السفير السعودي لدى الأردن، نايف بن بندر السديري، "يسعدني أن نشهد يوماً مباركاً من أيام الوطن، وهي مناسبة عزيزة على قلوبنا جمعياً، ونعبّر من خلالها عن الاعتزاز بالجذور الراسخة والهوية المتجذرة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه منتصف عام 1139هـ، الموافق للثاني والعشرين من فبراير عام 1727 للدولة السعودية الأولى وعاصمتها الدرعية".

وأوضح السفير أن ذكرى يوم التأسيس مهمة نستذكر بها الماضي التليد لوطننا وبطولات الآباء والأجداد المؤسسين، ولنستذكر بها نعمة الله التي أنعم الله بها علينا في هذه البلاد الطيبة المباركة، ولنربط أبناء هذا الجيل -جيل الألفية الثالثة بعد الميلاد-، بجذورهم ليس فقط اعتزازاً وفخراً، بل واستشعارا بتضحيات الآباء والأجداد المؤسسين.

وشدد السفير السديري على أن العلاقات السعودية الأردنية استراتيجية وتاريخية ومتينة وأصيلة، منذ عهد مؤسسي البلدين -رحمهما الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني، مؤكدا أنها علاقة متميزة بين بلدين شقيقين متجاورين وكل بلد يرى في الآخر عمقا استراتيجيا له.

وعلى جانب آخر، بحث رجال اعمال اردنيون وسعوديون سبل تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين على مستوى مؤسسات القطاع الخاص، وامكانية اقامة مشروعات استثمارية مشتركة بالعديد من القطاعات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته جمعية رجال الاعمال الاردنيين، الاربعاء، بمقرها بحضور الامير خالد بن الوليد بن طلال والسفير الاردني لدى الرياض جمال الشمايلة لوفد اقتصادي سعودي يمثل مجلس الغرف السعودية.

وقال رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع ان السعودية تمثل الجار والشريك الاقتصادي الاساسي والاستراتيجي للمملكة بمختلف المجالات كافة وتأتي جهود القطاع الخاص في كلا البلدين داعمة ومترجمة لتطلعات القيادتين الحكيمتين.

وبين ان السعودية تصدرت قائمة اكبر عشر دول صنفت على انها الاكثر استثمارا في الاردن حيث وصلت هذه الاستثمارات الى 10 مليارات دولار بقطاعات الصناعة والسياحة والفنادق الكبرى والزراعة والمستشفيات والقطاع المالي والنقل والاتصالات.