رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يرفض دعوة لـ(إيقاد)

نشر
السودان يرفض دعوة
السودان يرفض دعوة لـ(ايقاد)

أعلن وزير الخارجية المكلّف السفير علي الصادق، رفض الحكومة دعوة  السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية بشرقي أفريقيا (إيقاد) لعقد قمة على مستوى رؤساء دول المنظمة، وقال إنها لا تعني السودان ولن يشارك فيها.

وشدد الصادق على أنه لن تنعقد قمة الإيقاد بدون دعوة من السودان، مشيراً إلى أن القمة لا ينبغي أن يدعو لها السكرتير التنفيذي ويقحم السودان  ضمن أجندة القمة.

والتقى وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق “الاحد” رئيس بعثة الايقاد بالسودان عثمان بليل و وتطرق اللقاء الى تطورات الأوضاع في السودان على ضوء رئاسته لمنظمة الايقاد.

وكشف وزير الخارجية المكلّف عن اتصالات تُجرى لعقد قمة طارئة لدول الإيقاد سيحدد مكان وزمان انعقادها و القضايا التي سيتم مناقشتها في القريب العاجل.

من جانبه أكد رئيس بعثة الإيقاد بالسودان ، عثمان بليل دعم المنظمة لعدد من الانشطة و المشاريع التي تنعقد في السودان  منها مشروع الصحة الممول من قبل الاتحاد الاوربي، بالإضافة إلى مشروعين أحدهما يتعلق بالثروة الحيوانية و الآخر بالزراعة تبلغ تكلفتها 26.5 مليون دولار و 45 مليون دولار على التوالي بتمويل من بنك التنمية الألماني و البنك الدولي.

وأوضح بليل ان منظمة الإيقاد أجرت العديد من المشاورات السياسية مع رؤساء الأحزاب و الأكاديميين و منظمات المجتمع المدني منذ شهر يناير الماضي.

 

أخبار ذات صلة..

طالب الاتحاد الأفريقي بإيقاف ما يقوم به رئيس بعثة يونتامس في السودان (فولكر) وإتهمت الأمم المتحدة بتجاوز الوثيقة الدستورية واتفاق السلام.

وأكدت مصادر مطلعة أن جميع الاطـراف رفضت تدويل القضية للخارج، وكشفت (المصادر) عن هذه هي أحد الأسباب التي دفعت ممثل البعثة الأممية فولكر بريتيس بـارجـاء إعــلان نتائج مشاوراته.

وأكــدت بـأن هنالك اتفاق مسبق بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي وقع في العام ۲۰۱۷ يقضي بأن تكون الاولوية لقضايا القارة الافريقية للاتحاد الافريقي.

وأشارت المصادر إلى أن الأمـم المتحدة تجاوزت هذا الاتفاق بالسودان بخطوتها تلك على الرغم من تأكيدها بانها لن تكون منافساً للاتحاد الافريقي وهنالك مساعي من اجل أن يكون هنالك تقارباً بين الطرفين من أجل العمل معا.

وأبدت المصادر ثقتها الكبيرة في جميع الاطــراف من أجل ايجاد حل والوصول لرؤية موحدة، ووصفت المصادر خطوة فولكر بالموفقة وارجائه للاعلان عـن نتائج مـشـاورتـه مـن أجل التواصل مع كافة الأطراف.

من جانب آخر دعا سفراء  ورؤساء بعثات دول الاتحاد الاوربي السودان إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس و لوغانسك.جاء ذلك خلال اجتماع للسفراء مع وزير الخارجية المكلف ؛ علي الصادق اليوم “الأحد” حول التطورات في أوكرانيا.
و بحسب بيان لبعثة الاتحاد الأوربي فقد دعا السفراء السودان للانضمام إلى مجموعة الدول و الخروج علنا لتأييد التعددية و تبني قواعد تستند إلى النظام الدولي وتدين بعبارات واضحة انتهاكات الاتحاد الروسي ، مشيرين إلى أنهم يتوقعون الموقف السوداني في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن المسألة.و أضاف البيان “كما  عبر وفد السفراء على اعتمادهم على  دعم السودان لإدانة الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا في جميع المحافل ذات الصلة والتعبير في هذه المنتديات عن دعم السودان للمبادئ التأسيسية للقانون الدولي والنظام الدولي القائم على القواعد التي انتهكها الاتحاد الروسي”.و حث السفراء السودان على الانضمام إلى المجتمع الدولي في إعادة تأكيد وحدة أراضي أوكرانيا و التأكيد على ضرورة إيجاد حل سلمي للنزاعات ومحاسبة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي.و أضاف “ندعو السودان إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس ولوغانسك ، وإثناء الدول الأخرى عن القيام بذلك”.و تابع “كما طالبنا جمهورية السودان بصفتها عضوا في المجتمع الدولي  بمطالبة روسيا بالوقف الفوري لهذا العدوان الذي يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر على نطاق عالمي.

و نفى روبرت فان دن دول ؛ رئيس بعثة الاتحاد في السودان صدور بيان من الاتحاد  حول زيارة مسؤولين سودانيين لروسيا في الأيام القليلة الماضية ، مشيراً إلى أن موقفهم في الاجتماع كان نيابة عن دول الترويكا و كندا و سويسرا أيضاً.