رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مارس المقبل.. قطر تفتتح أكبر متحف رياضي بالعالم

نشر

أعلنت قطر، الأحد، أنها ستفتح أكبر متحف رياضي على مستوى العالم، والأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، وذلك مارس المقبل.

وأشار بيان صادر عن متاحف قطر، اليوم الأحد، إلى أن مساحة المتحف ستصل إلى 19 ألف متر مربع.

ويأخذ المتحف الذي صممه المعماري الإسباني خوان سيبينا زواره في رحلة لا تنسى عبر تاريخ وإرث الرياضات حول العالم والألعاب الأولمبية.

وقالت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر إن متحف قطر الأولمبي والرياضي المرتقب، تبلورت فكرته إبان دورة الألعاب الآسيوية 2006 التي أقيمت بالدوحة، منوهة إلى أن افتتاحه يأتي قبل استضافتها لكأس العالم في تشرين الثاني المقبل.

ويتألف متحف قطر الأولمبي والرياضي من سبع صالات عرض تحتضن مقتنيات من جميع أنحاء العالم، منذ البدايات الاولى للرياضات حتى يومنا هذا.

وشُيِّد المتحف في أحد جوانب استاد خليفة الدولي، ويتألف من مبنيين: مبنى رئيس يمتد على طول أحد قوسي الاستاد، ومبنى آخر مستدير الشكل متصل به، مستوحى من الحلقات الأولمبية الخمس.

ويتعاون المتحف مع الرابطة الدولية لمحو الأمية البدنية من أجل تطوير مسيرة وطنية في محو الأمية البدنية، تهدف إلى تشجيع المجتمع على تبني أسلوب حياة صحي، والانخراط في الأنشطة البدنية.

وعلى جانب آخر، قفز فائض الميزان التجاري القطري، بنسبة 91.3 بالمئة خلال الشهر الماضي، مدفوعا بنمو الصادرات.

وقال جهاز التخطيط والإحصاء القطري وفقا لتقرير حديث صادر اليوم الأحد، إن فائض الميزان التجاري، بلغ نحو 26 مليار ريال (7.1 مليار دولار)، وإجمالي الصادرات 35.5 مليار ريال، بارتفاع نسبته 66.9 بالمئة مقارنة مع الشهر المماثل من العام 2021.

كما ارتفعت قيمة الواردات السلعية بنحو 24.3 بالمئة لتصل إلى نحو 9.6 مليار ريال، مقارنة مع كانون الثاني 2021.

وبين التقرير أن الصين احتلت صدارة دول المقصد لصادرات قطر خلال الشهر الماضي وبقيمة 6.9 مليار ريال، لتمثل 19.3 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات القطرية، تليها الهند بقيمة 4.18 مليار ريال وبنسبة 11.8 بالمئة، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 4.16 مليار ريال وبنسبة 11.7 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات.