رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد ضرورة توفير كل الظروف المناسبة لرعاياها العالقين بأوكرانيا

نشر
الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ضرورة توفير كل الظروف المناسبة لمواطنيه العالقين في أوكرانيا أو ببعض الدول المجاورة ومساعدة الراغبين منهم على العودة إلى أرض الوطن.

وقال سعيد - خلال لقائه، اليوم الأحد، رئيسة الوزراء نجلاء بودن، ووزير الخارجية عثمان الجرندي بقصر قرطاج، وفقًا لبيان الرئاسة التونسية-: إن الدولة التونسية لن تبخل أبدًا حتى على شخص واحد بالإحاطة والرعاية في كل مكان.

الرئيس التونسي يدعو لوقف التمويل الأجنبي للجمعيات

وقبل ذلك دعا الرئيس التونسي، قيس سعيد، القضاء في بلاده إلى وضع حد لحصول الجمعيات على تمويل خارجي.

وقال إن سعيد يرى ضرورة تحرك القضاء من أجل ترتيب النتائج القانونية بسرعة على تقرير دائرة المحاسبات لإسقاط عدد من القائمات التي تحصلت على أموال من الخارج.

وقال الرئيس التونسي إنه "لابد من نص يمنع التمويل من الخارج"، منتقدا الجمعيات التي تتلقى الأموال من الخارج واصفا إياها بأنها "في الظاهر جمعيات لكنها امتداد لقوى خارجية"، مشددا على أنه لن يسمح لهذا ولا مجال لأن يتدخل أحد في بلاده ولا مجال للتلاعب بالقوانين .

واعتبر سعيد أن بعض الجمعيات ما هي إلا امتداد لأحزاب وقوى "يتظاهرون بأنهم أقوياء لكنهم ضعفاء أسقطوا آخر ورقة التوت حين ارتموا في أحضان الخارج"، على حد تعبيره.

أخبار أخري..

كورونا في تونس.. رفع تدريجي للقيود مع تحسن الأوضاع بدءً من الغد

أعلن وزير صحة تونس علي مرابط، أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في البلاد "مطمئن"، مشيرا إلى انخفاض في أعداد الوفيات والإصابات الجديدة.

وأضاف مرابط أن الموجة الخامسة من وباء كورونا "مرّت بسلام وسلامة على بلادنا، لذلك تمّ التخفيف في القيود والإجراءات الوقائية".

ووفق بيان صادر عن وزارة الصحة، تقرر، اليوم الجمعة، التخفيف تدريجياً بداية من السبت، من الإجراءات الوقائية المتعلّقة بالتصدي لتفشي فيروس كورونا على مستوى شروط قبول الوافدين إلى تونس وتخفيف القيود بمختلف القطاعات، نظراً لتحسن المؤشرات المتعلقة بجائحة كوفيد- 19".

وتفرض الإجراءات الجديدة إجبارية إظهار الوافدين غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا التلقيح وتتجاوز أعمارهم 18 سنة، شهادة تثبت النتيجة السلبية لتحليل مخبري على ألا يتجاوز تاريخ إجرائه 48 ساعة أو نتيجة سلبية لتحليل سريع على ألا يتجاوز تاريخ أجرائه 24 ساعة عند السفر، مع إخضاعهم للحجر الصحي الذاتي لمدة 5 أيام.