رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا بصدد بناء محطتين للغاز المسال عقب الأحداث بين روسيا وأوكرانيا

نشر

كشف المستشار الألماني أولاف شولتس، عن توجه بلاده نحو بناء محطتين للغاز المسال، وذلك في رد فعلها على العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضد جارتها أوكرانيا، معربا عن تضامن ألمانيا الكامل مع الأوكرانيين في الظرف الصعب الذي يمرون به.

وقال شولتس، في بيان لحكومته خلال جلسة خاصة بالبرلمان الألماني "بوندستاج" اليوم الأحد، "إننا نقف بجانب الأوكرانيين على الجانب الصائب للتاريخ"، مشددا على أن بلاده ما زالت منفتحة على عقد محادثات مع روسيا، لكنه حذر من أنه وجب على موسكو أولا الاستعداد لحوار حقيقي.

وأضاف "لن نرفض الانخراط في محادثات مع روسيا في هذا الوضع الصعب للغاية"، مبينا أن مهمة الدبلوماسية تتمثل حاليا بإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة "أما أي أمر آخر فإنه سيكون غير مسؤول".

واعتبر المستشار الألماني أن العالم بات على عتبة "حقبة جديدة" بعد الأزمة الأوكرانية، متسائلا عما إذا كان لدى الحلفاء الغربيين ما يكفي من القوة لوضع حد لـ"دعاة الحرب".

وأكد شولتس أن العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا مؤثرة، محذرا في الوقت ذاته من تدابير جديدة في حال لم تغير موسكو نهجها.

كما لفت إلى أن مؤشرات أسواق الأسهم الروسية هبطت، على مدى الأسبوع الماضي، بأكثر من 30 في المئة "ويظهر هذا مدى تأثير العقوبات الغربية، لكن ذلك لا يمنع من حق الاحتفاظ بحق فرض مزيد من العقوبات على روسيا".

يذكر أن ألمانيا كانت في مقدمة الدول الغربية التي دانت العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، مثلما كانت من بين أول الدول التي فرضت عقوبات اقتصادية على سلطات موسكو، ومثل وقف تنفيذ مشروع الغاز الروسي الأوروبي "نوردستريم-2" أهم خطوة عقابية اتخذتها برلين بحق موسكو عقب الأحداث الأخيرة.