رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. المخزون الاستراتيجي للقمح يقترب من 5 ملايين طن

نشر
الأمصار

استعرض السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، استعدادات الحكومة لمواجهة التضخم المترتب على الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال نادر سعد: “نبدأ بملف الأقماح كونه الأهم ومصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يقترب من 5 مليون طن موجودين في الصوامع أو المطاحن، وسينضم إليهم بداية من 15 أبريل القمح المحلي".

وتوقع متحدث الحكومة، أن يكون الموسم الحالي مميزًا لتوريد القمح لأن الحكومة اتخذت خطوة ذكية وسباقه في نوفمبر وقبل بدء موسم الزراعة وأعلنت السعر الاسترشادي للتوريد، متوقعًا أن لا يقل القمح المصري عن 4 مليون طن.

ولفت إلى أن كل تلك الأطنان من القمح ستكفي مصر فترة 9 أشهر، قائلًا: "بافتراض لم يردنا أي قمح على الإطلاق، وهو الأمر المستبعد لأن مصر تعمل على خطة لاستيراد القمح من مناشئ أخرى بدلًا من روسيا وأوكرانيا، فمصر لديها 14 دولة معتمده لتوريد القمح، بعضهم خارج القارة الأوروبية.
 

فيما قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين المصرية، إن المخزون الاستراتيجي من السلع آمن تماماً ومستعدون لشهر رمضان، وعلى المواطنين عدم تخزين السلع، مشدداً على أن القيادة السياسية تدرس المشهد العالمى بدقة وكما تمكنت من توفير كافة السلع خلال أزمة كورونا فهى قادرة على تجاوز أي أزمة أخرى.

وأضاف خليل، أن الدولة لديها دراسة استراتيجية للتعامل مع كافة السيناريوهات للحد من الكوارث والمخاطر، وتابع:" محدش يخزن حاجة السلع الاستراتيجية آمنة".

وأكد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين لدينا مخزون استراتيجي من القمح 4 كافى لمدة 4 شهور خلاف ما سوف يتم استقباله خلال موسم الحصاد الجديد، وتابع:"لن تحدث أزمة خلال شهر رمضان وعلى المواطنين عدم تخزين السلع.