رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على خطى بولندا.. السويد ترفض مواجهة روسيا في تصفيات كأس العالم

نشر
السويد ترفض مواجهة
السويد ترفض مواجهة روسيا في تصفيات كأس العالم

أعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم، رفضه مواجهة روسيا المحتملة في ملحق تصفيات كأس العالم 2022، في قارة أوروبا، بسبب التطورات الأخيرة من حرب روسيا الأخيرة على أوكرانيا.

وبدأت روسيا عملية عسكرية واسعة النطاق ضد أوكرانيا منذ الخميس الماضي، بحجة الدفاع عن الانفصاليين الموالين لها فى إقليم دونباس.

وأصدر الاتحاد السويدى بيانًا رسميًا اليوم السبت قال فيه، "الغزو غير المشروع وغير العادل لأوكرانيا يجعل كل تبادل كرة القدم مع روسيا أمرًا مستحيلًا، لذلك نحث الفيفا على أن يقرر إلغاء المباريات الفاصلة في مارس والتي تشارك فيها روسيا، لكن بغض النظر عما يختاره الفيفا، فلن نلعب ضد روسيا في مارس، كما قال رئيس الاتحاد السويدي لكرة القدم كارل إريك نيلسون".

وأضاف، “نواجه صعوبة في الاعتقاد بأن الفيفا لن ينفذ دعوتنا، لا يمكن لروسيا أن تنضم طالما استمر هذا الجنون”.

واختتم البيان قائلًا، "بالإضافة إلى الأسباب الأخلاقية، والتي هي بحد ذاتها أكثر من كافية، يمكن للمرء أيضًا أن يسأل كيف يمكن ضمان التطابق مع روسيا المعنية من حيث الأمن في الوضع الحالي، حتى لو تم نقلها إلى مستوى محايد".

ومن المحتمل أن تواجه روسيا السويد، في نهائي المسار الثاني في تصفيات الملحق يوم 29 من شهر مارس المقبل حال تخطي كل من روسيا والسويد عقبة كل من بولندا والتشيك في نصف النهائي.

وفي الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال قطر، ستواجه السويد جمهورية التشيك في 24 مارس وفي حال تخطتها ستواجه في الجولة الأخيرة من الملحق الفائز من مباراة روسيا وبولندا في 29 من الشهر ذاته.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكد في بيان له اليوم الأربعاء أنه سيعقد اجتماعا هاما غدا الجمعة من أجل بحث الأوضاع بعد التطورات الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه تقارير صحفية على أن نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر إقامته في روسيا مايو المقبل من المحتمل أن يتم نقله لدولة آخري بسبب ما يحدث من تداعيات بين روسيا وأوكرانيا.