رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري: مصر تستثمر 100 مليار دولار في مشروعات المياه حتى عام 2037

نشر
وزير الري
وزير الري

أعلن وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي أن مصر ستستثمر في المياه 100 مليار دولار حتى عام 2037، وهذه الميزانية كانت محددة سلفا بـ50 مليار دولار فقط وتم زيادتها.

 

جاء خلال جلسة حوارية نظمها المجلس الأعلى للإعلام، اليوم السبت، بمقر وزارة الري والموارد المائية.

وأكد الوزير، أن مصر تسعى للتعاون مع إثيوبيا لما يصب في صالح الطرفين وعدم الاضرار بأى منهما مشددا أن مصر لن تفرط فى أى جزء من حصتها فى المياه، مضيفا "لدينا تحرك كامل في كل المستويات لمواجهة أية أخطار تتعلق بالمياه في مصر مستقبلا".

 

أخبار أخرى

الاتصالات المصرية: إطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على المنصة الرقمية

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، أنه في إطار بناء مصر الرقمية والتحول إلى مجتمع رقمي متكامل فقد تم إطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة التي نظمتها المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي عبر الانترنت تحت عنوان "رقمنة الاقتصاد: الفرص عبر القطاعات والمناطق".

وشارك في الجلسة عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، وأعضاء المنظمة العربية الأورومتوسطية للتعاون الاقتصادي.

كما كشف الوزير، على تقدم ترتيب مصر في متوسط سرعة الإنترنت الثابت لتشغل المرتبة الأولى إفريقيا حسب تقرير شركة “أوكلا” العالمية حيث يأتي ذلك نتيجة لجهود تطوير البنية التحتية المعلوماتية والتي أثمرت عن تضاعف متوسط سرعة الإنترنت الثابت نحو 7 أضعاف.

وأضاف أن مصر جاءت ضمن الدول مرتفعة الأداء في مؤشر تطور التقنيات الحكومية لعام 2020، وكذلك ضمن أكبر 10 دول نمواً في الشمول الرقمي؛ موضحا أنه في إطار بناء مصر الرقمية والتحول إلى مجتمع رقمي متكامل فقد تم إطلاق أكثر من 125 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية.

 

وعن خطة الوزارة لبناء القدرات الرقمية، استعرض الوزير استراتيجية مصر الرقمية التي تنفذها الوزارة لبناء القدرات الرقمية والتي يتم تنفيذها وفقا لنهج هرمي يتدرج بدءا من إتاحة برامج للتدريب على الأساسيات في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم التدريب المتخصص في المدارس التكنولوجية، ثم اتاحة التدريب عبر المعاهد التكنولوجية، والتدرج للوصول الى بكالوريوس وماجستير أكاديمي من خلال جامعة مصر للمعلوماتية ؛ ويتدرج ليصل إلى برامج لصقل مهارات الخريجين؛ ثم منح ماجستير عملي من خلال مبادرة بناة مصر الرقمية؛ مؤكدا أنه مستهدف تدريب 200 الف متدرب في العام المالي الحالي باستثمارات 1.1 مليار جنيه.

وأعلن أن مصر جاءت في المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والمركز (15) على مستوى العالم في "مؤشر مواقع الخدمات العالمية" الصادر عن مؤسسة "كيرني" الاستشارية العالمية لعام 2021.

ويذكر أن خدمات رقمية تصل إلى نحو 100 وجهة عالميًا تصدر بـ 20 لغة من خلال أكثر من 85000 موظف في مجال الخدمات العابرة للحدود؛ موضحا أن نسبة النمو في استثمارات الشركات الناشئة بلغت أكثر من 170%؛ منوها الى البرامج والمشروعات التي يتم تنفيذها لتحفيز الشباب على الابتكار الرقمي وريادة الأعمال والتي من أهمها تنفيذ مشروع لنشر مراكز ابداع مصر الرقمية في المحافظات؛ لافتا الى جهود الوزارة لإنشاء مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة لتكون بمثابة مجتمع معلوماتي متكامل.

وعن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، بين طلعت دور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المبادرة من خلال رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية لقرى المبادرة ونشر الثقافة الرقمية والتمكين الاقتصادي الرقمي للمواطنين بهذه القرى؛ مشيرا إلى خطة تطوير البريد المصري للتوسع في عدد فروعه في أنحاء الجمهورية مع العمل بالتوازي على ميكنة أعماله وتقديم أنماط جديدة من الخدمات؛ منوها إلى الجهود المبذولة للاستثمار في الكابلات البحرية الدولية في ضوء ما تتميز به مصر من موقع جغرافي متميز في قلب العالم وهو يجعلها مركزا لمرور الكابلات البحرية الدولية.

 

واختتم وزير الاتصالات كلمته بالأشارة إلى أنه يتم إنشاء 17 مدينة ذكية على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، والتي يتم توفير أحدث الحلول الذكية لها جميعا بالتعاون مع الشركاء من جميع الدول؛ مؤكدا أن هذا الأمر يمثل أولوية على أجندة الدولة وتوجد الكثير من الفرص للشراكة مع الشركات الألمانية في هذا المجال.