رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقرار سعر الدولار في السودان بالبنك المركزي والسوق السوداء

نشر
الأمصار

كشفت صجيفة “الراكوبة" في السودان أنه استقر سعر الدولار اليوم في السودان السبت 26 فبراير 2022، لدى البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء، ويتراجع الإقبال على العملة الخضراء في السودان خلال الفترة الحالية، وسط ترقب من قبل المستثمرين لإعلان الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة الجديدة، والتي من المحتمل أن تتم زيادتها 1.25% على مراحل.

سعر الدولار التأشيري اليوم في السودان

وحدد بنك السودان المركزي السعر التأشيري للدولار مقابل الجنيه السوداني، لدى البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء اليوم 443.50010 جنيه، وهامش الربح 0.75% للبنوك والصرافات على أن لا يتجاوز (سالب / موجب 5%).

ومنذ أن خفض السودان قيمة عملته المحلية مقابل سعر الدولار،لدى البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء  تراجعت قيمة الناتج المحلي الإجمالي إلى 13 مليار دولار فقط بعدما بلغ 108 مليارات دولار قبل فبراير/ شباط من عام 2021.

كذلك تراجعت قيمة متوسط دخل الفرد إلى 314 دولاراً فقط، هبوطاً من 2500 دولار، لدى البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء وارتفع الدين الخارجي ما يعادل العملة المحلية من 3 تريليونات جنيه الى 24.6 تريليوناً، أي ما يعادل 400% من الناتج المحلي الإجمالي المقدّر لعام 2022.

سعر الدولار اليوم في السودان

واستقر سعر الدولار في السودان اليوم 26 فبراير/شباط 2022 لدى بنك السودان المركزي عند 443.09 جنيه للشراء، و446.42 جنيه للبيع.

وعن سعر الدولار في السودان لدى السوق السوداء الموازية غير الرسمية  فقد بلغ 500 جنيه.

وانهار الجنيه السوداني لدى البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء إلى أدنى مستوياته التاريخية، وسط تخبط كبير لدى تجار العملة وجاء ارتفاع اسعار العملات الكبير عقب ساعات من تصريحات لوزير المالية ينتقد فيها سياسة البنك المركزي.

وأشارت مصادر إلى أن أبرز أسباب الارتفاع في سعر الدولار لدى البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء يرجع إلى المضاربات المالية وضبابية الوضع المالي للحكومة بالإضافة الى غياب رؤية واضحة للاقتصاد بجانب الشائعات التي يتم نشره بشكل واسع على شبكات التواصل حول وضع العملة المحلية من قبل مناهضون للحكومة الحالية.