رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أستاذ علوم نظم الأرض المصري يكشف حقيقة كهرباء إثيوبيا بـ"سد النهضة"

نشر
الأمصار

 

قال الدكتور المصري هشام العسكري، أستاذ علوم نظم الأرض والاستشعار عن بُعد بجامعة تشامبان الأمريكية، إن كهرباء التي ولدتها إثيوبيا عبر تشغيل توربين واحد في سد النهضة، لا تكفي لإنارة مبنى وزارة الري المصرية.

وأضاف أستاذ علوم نظم الأرض،  أن إفراط الحكومة الإثيوبية في إعلان أخبار سد النهضة محاولة لمخاطبة الداخل فقط، لكنه يسبب أثارًا سلبية على الجانبين المصري والسوداني.

وأكد أستاذ علوم نظم الأرض، أن ما تم تخزينه حتى الآن من مياه وراء سد النهضة لم يتعد الـ10 مليارات متر مكعب، ما يعني فشل الملء الثاني، مضيفًا: "المغالطة في المعلومات هي سياسة إثيوبيا المتبعة الآن؛ خصوصًا وأن الأرقام المعلنة من جانبهم شيئ، وما تظهره صور الأقمار الصناعية شئ آخر".

وتابع أستاذ علوم نظم الأرض والاستشعار عن بعد: "مخاوفنا المتعلقة بأمان سد النهضة مازالت تحت الدراسة والمتابعة، والذي لم يستطع أحد من الجانب الإثيوبي إظهار نتائج عكسية لهذه الدراسة"، مؤكدًا فشل الجانب الإثيوبي في الملء الثاني، فكيف له الحديث عن الملء الثالث؟".

وأشار أستاذ علوم نظم الأرض إلى أنه لا توجد أي تقارير قدمتها إثيوبيا إلى الآن، بشأن نتائج اختبارات التسرب خلال التعليتين الأولى والثانية للسد؛ لرفضها التنسيق في تبادل البيانات، بما يرجح احتمالات ارتفاع معدلات التسريب من السد، وفقدان كميات ضخمة من المياه؛ مضيفًا: "هذه الخطوة من شأنها تعكير جهود الوسطاء وزيادة المخاوف لدى دولتي المصب من نوايا إثيوبيا".

جدير بالذكر، أنه قالت  إثيوبيا إنها لم توقع اتفاقا لوقف سد النهضة وإن عملية إنتاج الطاقة منه أمر طبيعي نتيجة التقدم في البناء، مجددة تأكيدها على عدم إضراره بمصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للمتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير دينا مفتي، اليوم الخميس، رد فيه على بيان الخارجية المصرية الذي انتقد فيه الخطوة الإثيوبية بإنتاج الطاقة، معتبرا ذلك "إمعانا في خرق اتفاق إعلان المبادئ".

وقال مفتي إن “إثيوبيا لم توقع اتفاقا لوقف سد النهضة وإن عملية إنتاج الطاقة أمر طبيعي نتيجة تقدم البناء الذي تم، ونجدد تأكيدنا لمصر أن هذا السد لن يضر مصر، وما ينفعنا هو التعاون من أجل الازدهار المشترك".

وتابع قائلا: "مصر تعلم أكثر منا أن الحرب ليست ذات جدوى حول خلافاتنا الحالية بشأن سد النهضة"، كما نفى أن يكون سبب توقف المفاوضات من جانب بلاده، موضحاً أن "توقف المفاوضات الثلاثية بسبب مجريات الأوضاع في السودان".