رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الكاظمي: العراق سيشهد نمطًا جديدًا من الانضباط المالي للنفقات

نشر
المستشار المالي لرئيس
المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح

أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم السبت، أن العراق سيشهد نمطاً آخر من الانضباط المالي في النفقات من أجل تحقيق التنمية.


وقال صالح، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الموازنة العامة غير تقشفية في جانبها الاستثماري المرتبط بتعجيل النمو والازدهار الاقتصادي وتقليل البطالة"، لافتاً الى أنه "سيتم توجيه التمويل بشكل مثالي نحو هذا الجانب، فضلاً عن تمويل القطاع الخاص المنتج وتحريك اقتصاد السوق باتجاهات استثمارية مشغلة للعمل ومعظمة للقيمة المضافة في الاقتصاد الوطني".


وأوضح أن "الموازنة ستبقى أكثر انضباطاً في الانفاق التشغيلي، وسيتم العمل على تحقيق مبادئ قانون الادارة المالية في مسألة الصندوق السيادي المفضي الى توليد ادخارات وطنية داعمة للموازنة مستقبلاً وللدخل الوطني، منها فائضات تفوق استدامة النفقات التشغيلية الحالية، بدلاً من التوسع بها وتبديد الموارد في اتجاهات استهلاكية تبدد ثروة البلاد الوطنية".


وتابع أن "العراق سيشهد نمطاً آخر من الانضباط المالي في النفقات من أجل تحقيق تعظيم التشغيل والتنمية".


وأكد المستشار المالي، أنه "من المفضل أن تقر الموازنة العامة على الأقل في مثل هذه الظروف قبل النصف الأول من السنة لكي يحقق المدى الزمني مثاله لاستنفاذ البرامج والمشاريع المخططة خلال السنة المالية مداها".


وأضاف أن "الزمن يخضع للاستثمار وهدره يمثل هدراً لفرص الحياة والتقدم ويرافقه دفع تكاليف انسانية واستراتيجية يصعب استردادها".

وفي سياق اخر، قال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إنه لم يتم التأكد رسمياً من صحة ما يتم تداوله عن وفاة مواطن عراقي في أوكرانيا.


وأشار الصحاف، إلى أن الوزارة تتابع باهتمام بالغ للوقوف على دقة ما يتم تداوله، لافتاً أن هناك تنسيقا عالي المستوى مع السلطات الرسمية في أوكرانيا، بالإضافة إلى مساعي سفارة جمهورية العراق في كييف.


يذكر أن بعض الوسائل ومواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبر وفاة عراقي أو عراقية في أوكرانيا.


وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها خولت القائم بالأعمال العراقي في كييف حسين عباس منح سمات دخول للبلاد للمواطنات الأوكرانيات زوجات العراقيين، وأبنائهم.


وقالت الخارجية العراقية إنه وردها طلبات من مواطنيها يريدون مغادرة أوكرانيا، مشيرة إلى أنها تقوم بتنسيق عالي المستوى مع عميد الجالية العراقية في أوكرانيا حول ذلك.


كما يذكر أن وزارة الخارجية العراقية حثت في وقت سابق رعاياها على مغادرة الأراضي الأوكرانية.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن فجر أمس الخميس عن قراره إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي.


وشدد الرئيس بوتين، في كلمة متلفزة وجهها إلى مواطني روسيا امس، على أن روسيا ستسعى جاهدة لنزع السلاح ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، وكذلك تقديم أولئك الذين ارتكبوا العديد من الجرائم الدموية ضد المدنيين، بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية، إلى العدالة".
سفارة الكويت بالعراق تدين التغريدات المسيئة التي صدرت عن أياد جمال الدين

 

وفي نفس اليوم، أصدرت السفارة الكويتية في العراق، بيانًا احتجت فيه على تغريدة للسياسي ورجل الدين إياد جمال الدين الذي اعتبر الكويت "قضاء عراقيًا". 


وذكر بيان للسفارة "نعبر عن استنكارنا ورفضنا القاطع  للتغريدات المسيئة التي صدرت عن رجل الدين العراقي المدعو إياد جمال الدين، والتي أساء فيها عبر موقعه على وسائل التواصل الاجتماعي إلى دولة الكويت ورموزها وقيادتها وشعبها وحملت عبارات مرفوضة ومستهجنة ومردود عليها".


وأضاف: "في الوقت الذي تعبر فيه السفارة عن استيائها البالغ لمثل هذه التصرفات التي تهدف للنيل من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، فإنها تدعو السلطات العراقية المعنية إلى لجم هذه الأصوات النشاز باتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها".


وردًا على بيان سفارة الكويت في بغداد، غرد إياد جمال الدين قائلا: “أيّها الغِرّ  السخيف الضعيف المُفَكّك.. أنتَ تشكوني لحكومة عراقية (عميلة) لإيران 100%.. هذه الحكومة (العراقية) العميلة هي حكومة (ميليشيات إيرانية) و(المليشيات الإيرانية) في العراق هي التي تحمي (سفارتكم)".


وفي وقت سابق، جددت سفارة الكويت لدى بغداد دعوتها للمواطنين الكويتين بعدم السفر الى العراق في الوقت الراهن كما دعت المتواجدين هناك إلى المغادرة فورا وذلك «حفاظا على امنهم وسلامتهم في ظل الاوضاع التي يشهدها العراق حاليا».