رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تسجل 1170 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في تونس، اليوم عن تسجيل 1170 إصابة جديدة بفيروس كورونا.
وأشارت الصحة في منشورها اليومي بشأن الوضع الوبائي في البلاد، إلى أن نسبة التحاليل الإيجابية بلغت 31.87 بالمائة من مجموع 30459 تحليلا منجزا وعدد المتعافين 6271 حالة.
وفي سياق متصل، تسلمت تونس مليونا و500 ألف جرعة من اللقاحات ضد كوفيد-19 في شكل هبة خصصتها دولة الصين لمواصلة دعم ابلاد في إطار مكافحة جائحة كورونا، وفق ما أفاد به سفير جمهورية الصّين الشّعبيّة بتونس”زهانق جيانقو” خلال لقائه الإثنين بوزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي في مقر الوزارة.
وأكّد السفير، وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية الثلاثاء، توفير عدد من آلات التنفّس الاصطناعي والأوكسيجين سيقع برمجة تسليمها خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أنّ هذه المُساعدات تتنزّل في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتّعاون العريقة القائمة بين البلدين.
وعبّر سفير الصين بالبلاد عن ارتياح بلاده للمستوى الذّي بلغته العلاقات الثّنائيّة على كافة الأصعدة، وتطلّعها لمزيد تطويرها في المجالات ذات الاهتمام المُشترك.
من جهته، أشاد وزير الخارجية بالدّعم الهام الذي قدّمته الصّين لتونس في إطار معاضدة جهودها لمكافحة فيروس كورونا وكذلك بتمويل وانجاز مشاريع تنموية بالبلاد على غرار الأكاديميّة الدّبلوماسية والمركز الشّبابي والرّياضي ببن عروس والمستشفى الجامعي بصفاقس.
وأعرب الوزير في لقائه بالسفير الصيني عن التطلع إلى تشجيع الشّركات الصّينية على الاستثمار في تونس وتوريد البضائع بما يُسهم في تحقيق التّوزان في المُبادلات التّجارية وخلق مواطن الشّغل، منوها بمستوى العلاقات بين البلدين، ومؤكّدا حرص تونس على مزيد تعزيزها وإثرائها على جميع المستويات.


ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.
وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.
ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.
ويمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.
وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.