رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان والبنك الدولي يطلقان مشروعين لتأهيل المنازل المتضررة من انفجار مرفأ بيروت

نشر
لبنان والبنك الدولي
لبنان والبنك الدولي يطلقان مشروعين لتأهيل المنازل المتضررة

أطلق لبنان والبنك الدولي، الجمعة، مشروعين ممولين من "الصندوق الائتماني المخصص للبنان" الذي يديره البنك الدولي لإعادة تأهيل منازل تضررت من انفجار مرفأ بيروت ولإحياء الصناعات الثقافية والإبداعية.

وقال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في كلمة ألقاها بمناسبة إطلاق المشروعين في حفل أقيم بمقر رئاسة مجلس الوزراء إن الصندوق هو إطار أساسي وضع من أجل تأمين المنح وتعزيز تنسيق الموارد المالية لدعم التعافي الاقتصادي والاجتماعي للسكان الأكثر حاجة وللأعمال التي تضررت جراء انفجار مرفأ بيروت.

وأعرب ميقاتي عن شكر بلاده للمانحين الذين قدموا مساعدات للصندوق وبينهم كندا والاتحاد الأوروبي والدانمارك وفرنسا والمانيا وايطاليا والنرويج.

وأضاف أن المشروعين سيدعمان إعادة تأهيل العديد من المباني المتضررة ذات القيمة التراثية، وتأمين الحاجات الملحة للمجموعات الأكثر ضعفا، كالمسنين، وذوي الحاجات الخاصة وغيرهم".

ويأتي المشروعان بعد 3 أشهر من إطلاق مشروع يموله الصندوق الائتماني ويتعلق بالأعمال التجارية والمخصص لمساعدة المؤسسات الصغيرة قي بيروت التي تضررت نتيجة انفجار مرفأ بيروت الذي تسبب بأضرار كبيرة وخسارة موجودات ومخزونات نحو 10 آلاف مؤسسة خاصة تقع في نطاق 5 كيلو مترات من موقع الانفجار.

وأشار ميقاتي إلى أن المشاريع تتلاءم والمبادىء التوجيهية لمشروع الاصلاح والتعافي وإعادة الاعمار الذي تلتزم فيه الحكومة، معربا عن امله أن يتحول هذا الصندوق إلى نموذج للتعاون مع كل شركائنا الدوليين الذين يدعموننا في معالجة الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للشعب اللبناني.

وأثنى على "الدور المهم للمجتمع المدني الذي يعمل على تطبيق المشاريع، مؤكدا أن منظماته مصدر قوة للبنان في ظل هذه الظروف التي يعانيها البلد".

بدوره، اعتبر المدير الإقليمي لدائرة المشرق في مجموعة البنك الدولي في كلمته في الحفل أن الرد على انفجار مرفأ بيروت كان استثنائيا، معتبرا أن الجهود التي قامت بها المؤسسات الانسانية والدولية والجيش اللبناني والمجتمع المدني والمنظمات المحلية جديرة بالثناء.

وأشار إلى أن "الهدف من الصندوق الائتماني المخصص للبنان هو إعادة التأهيل، ومعالجة الثغرات المتبقية خلال المرحلة الانسانية، لافتا إلى ان المشروع تم تصميمه كمشروع ملح وطارئ، اذ إنه بعد انفجار 4 أغسطس باتت الامور الملحة ضاغطة اكثر وولدت أزمات لا يزال لبنان يعاني منها لغاية الآن".

وقال إن "المشروع يستجيب لحاجات ماسة ومحددة على الارض، من اعادة بناء العديد من المباني السكنية ذات القيمة التراثية، وإرساء الأسس للدعم على المستويين المتوسط والطويل للتنمية المدنية المرنة".

ورأى "أنه لتسهيل عودة السكان ومنع المزيد من النزوح وإجلاء السكان المعرضين للخطر ومنع هجرة الادمغة، هناك حاجة ملحة لاستجابة على المستويين المدني والعمراني، وهذا يتطلب تكامل المدينة والمرفأ وإعادة تصور دور المرفأ داخل المدينة".

وتابع "الدعم للعاملين في المجال الثقافي يساعد على استعادة الحياة الثقافية وتزويدهم بالحوافز للاستمرار في الإنتاج الثقافي ويساعد على استعادة المدينة لحيويتها وهي المعروفة بكونها مركزا ثقافيا على المتوسط".

وفي 4 أغسطس العام 2020، وقع انفجار هائل في مرفأ بيروت صنف على أنه واحدا من أقوى الانفجارات في تاريخ العالم الحديث، وقد أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة نحو 6500 آخرين فضلا عن تدمير عدة أحياء سكنية وتجارية في العاصمة اللبنانية وتشريد حوالي 300 ألف شخص، مما دفع المجتمع الدولي إلى دعم جهود إعادة الإعمار.

ووفق المعلومات الرسمية وقع الانفجار جراء تخزين 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم" من دون وقاية، بعدما تمت مصادرتها من سفينة في العام 2014.