رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وموريتانيا يجتمعان في مائدة مستديرة لتدارس سبل تعزيز الشراكة

نشر
رئيس الاتحاد الوطني
رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين

عقد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، زين العابدين ولد الشيخ أحمد، وشكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، جلسة عمل بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، خصصت لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وتباحث الطرفان الفرص التي يتيحها المغرب وموريتانيا للمستثمرين في مختلف القطاعات، خصوصا في مجالات الصناعة والصيد البحري والسياحة، وفق بيان نشره الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

وحل زين العابدين ولد الشيخ أحمد بالرباط على رأس وفد هام من رجال الأعمال الموريتانيين، وتأتي هذه الزيارة في سياق استعداد الرباط ونواكشوط لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

ويعد المغرب أحد أهم الشركاء التجاريين لموريتانيا، حيث انتقلت وارداتها من المملكة من 90 مليون دولار عام 2019 إلى 160 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2021.

وخلال اللقاء، دعا رئيس اتحاد العمل الموريتانيين أرباب الشركات المغربية إلى الاستثمار في بلاده.

وقال زين العادبين إن وفدا موريتانيا سيزور المغرب في الأيام القادمة لاستكشاف فرص تعاون جديدة بين البلدين، كما دعا رئيس الوفد الموريتاني الفاعلين الاقتصادين المغاربة والموريتانيين إلى استغلال الفرص التي تتيحها المنطقة الأفريقية للتبادل الحر.

 

أخبار أخرى..

المغرب يحذر مواطنيه في أوكرانيا ويدعوهم للبقاء في منازلهم

في ظل تعاظم مخاوف الطلبة المغاربة المقيمين في أوكرانيا من الخطر الذي بات يهدد حياتهم على خلفية الاجتياح الروسي للبلاد واقترابه من العاصمة كييف، وشن القوات الروسية لحملات قصف على مواقع أوكرانية عديدة، أصدر المغرب تحذيرا جديدا لمواطنيه في أوكرانيا.

وأصدرت السفارة المغربية في العاصمة الأوكرانية كييف، في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة، إعلانا هاما، دعت فيه المواطنين المغاربة المقيمين في أوكرانيا إلى الالتزام بالتعليمات الأمنية الصادرة عن السلطات الأوكرانية.

وقالت السفارة إنه “نظرا للحالة الأمنية الخطيرة التي تشهدها عدة مدن اوكرانية، تدعو سفارة المملكة المغربية، كافة مواطنيها المقيمين بالديار الاوكرانية، الالتزام بالتعليمات الأمنية التي تصدرها السلطات الاوكرانية، و خصوصاً ضرورة البقاء في المنازل و عدم التنقل إلاّ للضرورة القصوى”.

المغرب كان قد أصدر تحذيرا قبل حوالي أسبوعين، طالب فيه مواطنيه بمغادرة البلاد في أقرب وقت.

وقالت السفارة في بيان سابق لها، إنه في ظل الوضع الحالي، فإنها توصي المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”، كما دعت المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

ويقيم العديد من المواطنين المغاربة، خاصة الشباب، في المدن الأوكرانية، حيث يتابع كثير منهم دراساتهم العليا، وقدرت مصادر عددهم بحوالي 10 آلاف فرد، موزعين على مختلف مدن البلاد.

المغاربة العالقون في اوكرانيا وجلهم من الطلبة، أصدروا أمس نداءات متعددة للسلطات المغربية، من أجل التدخل لإجلائهم عبر إحدى دول الجوار الأوكراني، بعدما توقفت حركة النقل الجوي في البلاد.