رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن مكاسبها بأوكرانيا.. تدمير 118 موقعًا والسيطرة على "زميني"

نشر
جانب من آثار تدمير
جانب من آثار تدمير القصف الروسي في أوكرانيا

مع تواصل المعارك العنيفة في دولة أوكرانيا أعلن الجيش الروسي جانبا من مكاسبة غداة يوم العمليات الأول.

وأعلنت متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية وأضاف أن القوات الروسية، أمس الخميس، دمرت 118 موقعا للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية.

وكانت القوات الروسية قد بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا، وسط توقعات بأن تصل الدبابات الروسية إلى ضواحي العاصمة كييف اليوم الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم أيضا إن القوات الروسية سيطرت على جزيرة زميني في البحر الأسود حيث استسلم 82 جنديا أوكرانيا لها.

في المقابل قال مسؤولون أوكرانيون إن حرس الحدود وعددهم 13 جنديا المنتشرين في الجزيرة الواقعة جنوبي مدينة أوديسا الساحلية قتلوا بنيران سفينة حربية روسية.

ومن جانبها، أوضحت وزارة الداخلية الأوكرانية الجمعة أن روسيا قصفت 33 موقعا مدنيا خلال هجومها على أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع تقدم القوات الروسية في العاصمة.

 

ونقلت وكالة إنترفاكس عن المسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسينكو قوله "الروس يقولون إنهم لا يقصفون أهدافا مدنية. لكن 33 موقعا مدنيا تعرضت للقصف في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

 

أخبار متعلقة..

الصحة الأوكرانية: 57 قتيلاً حصيلة اليوم الأول من هجوم روسيا

أعلنت وزارة  الصحة الأوكرانية، عن سقوط 57 قتيلاً حصيلة اليوم الأول من هجوم دولة روسيا.

وفي نفس اليوم، قال  مستشار الرئاسة الأوكراني، الخميس، إن القتال لا يزال مستمراً في المجال الجوي في منطقة كييف وتم تحطيم طائرة نقل عسكرية فوق منطقة فورونيج في روسيا ومقتل جميع من كانوا على متنها.

أكد مستشار الرئيس الاوكراني، ميخايلو بودولياك، أن هجوم روسيا على أوكرانيا يهدد الأمن الأوروبي ككل مشددا على وجود تحرك سريع من الغرب لوقف الاعتداء الروسي.

وقال بودولياك: "روسيا لا تهاجم أوكرانيا فحسب بل كل قواعد الحياة الطبيعية في عالمنا الحديث ما سيبقى من النظام الأمني الأوروبي بعد هذا هو لا شيء".

وتابع مستشار الرئيس الأوكراني قائلا إن الروس هاجموا البلاد من الشمال والجنوب والشرق وأضاف: "جيشنا يرد هجوم العدو ويكبده خسائر جسيمة"، حسب قوله.

وأردف المسؤول الأوكراني قائلا: "الأهم بالنسبة لنا في الوقت الراهن هو التركيز قدر الإمكان على الدفاع عن أرضنا والحفاظ على حياة أبناء شعبنا"، حسب تعبيره.

واختم بودولياك بالقول: "لكن أوكرانيا تحتاج مزيدا من الدعم من العالم، وبالتحديد نحتاج إلى تكنولوجيا عسكرية ودعم مالي وعقوبات قاسية تجاه روسيا، على الغرب أن يتحرك اليوم".

مستشار الرئاسة الأوكراني: القتال لا يزال مستمرًا في المجال الجوي في منطقة كييف

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينيسكي،  إن القوات الروسية تحاول اقتحام مفاعل تشرنوبيل النووي‏، وقواتنا تقاتل لمنع تكرار حادثة المفاعل النووي بتشرنوبيل ‏‎.

الرئيس الأوكراني

وأضاف زيلينيسكي، أن هناك ستار حديدي جديد يفصل روسيا عن العالم المتحضّر، مشيراً إلى أن روسيا تهاجم دولة ذات سيادة وندعو الشعب الروسي للتحرك.

وتابع ‏الرئيس الأوكراني، أن استخدام روسيا لقدراتها العسكرية ضدنا أمر غير مقبول ونحن ندعو المتظاهرين في موسكو للضغط على بوتين لتغيير سلوكه.

وأشار زيلينيسكي، قائلآ سندافع عن أراضينا ضد العدوان الروسي والجيش يواصل التصدي للهجمات الروسية في مختلف المناطق، لأن هذه الهجمات تشكل عدوانا صارخا على شعبنا.

واضاف ‏الرئيس الأوكراني، أن روسيا شنت هجوما بريا وجويا وبحريا على جيشنا وأحتلت مطارا عسكرياً في ضواحي كييف.

كما أوضح ‏الرئيس الأوكراني، أن روسيا أصبحت معزولة عن العالم.

‏وفي ذات السياق، أعلن الجيش الأوكراني، أنه ينتشر في وسط العاصمة كييف.

وكان قد أعلن ‏الجيش الأوكراني، الخميس، أن هناك معركة جارية مع القوات الروسية في قاعدة عسكرية قرب العاصمة الأوكرانية كييف.

وفي نفس اليوم، أعلنت الداخلية الأوكرانية عن سقوط أول قتيل وأول جريح من جراء القصف الروسي قرب كييف.

وكان قد سمع فجر أمس دوى انفجار ضخم وسط دونيتسك الخاضعة لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا شرق أوكرانيا.