رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الكتلة الصدرية يقدم طلب استثنائي لمجلس الوزراء العراقي

نشر
الأمصار

قدم رئيس الكتلة الصدرية  النائب حسن العذاري، اليوم الخميس، طلب استثنائي لمجلس الوزراء العراقي، بشأن قبوله في قسم الإعلام بكلية الإمام الكاظم في النجف الاشرف، وبصفته خريج الإعدادية المهنية.

وكان من ضمن الطلب المقدم من رئيس الكتلة الصدري، ثلاث مخالفات، من بينهم اثنين قانوني وواحد أخلاقي.

وتضمن المخالفة الأولى، قرب انتهاء السنة الدراسية لذلك لم يحق له التقدم في الوقت الحالي، بينما الثانية، أن مجلس شورى الدولة منع أصحاب الدرجات الخاصة من الدراسة أثناء عملهم بالمنصب، معتبرًا شهاداتهم التي يحصلون عليها باطلة.

وشهدت المخالفة الأخلاقية لرئيس الكتلة الصدرية، والتي تتنافى مع مبدأ الاصلاح التي تدعوا له الكتلة الصدرية، هي استغلال المنصب للحصول على الاستثناء.

الجدير بالذكر أن قانون الترشح للانتخابات، يلزم المرشح بأن يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها حوزويًا.

وبدوره، أكد زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر، اليوم الخميس، عدم السماح بنقض هيبة القضاء والدولة، فيما أشاد بجهود الحكومة في ملاحقة المتهمين بالفساد والعنف.

وقال الصدر في تغريدة: "حسب ما وصلتني من معلومات دقيقة، أن هنالك ضغوطات حزبية وطائفية على القضاء العراقي بخصوص بعض ملفات الفساد او ملفات بعض المتهمين بالعنف واستهداف هيبة الدولة ومقراتها الخاصة والحيوية".

وأضاف: "فإننا نشدد على هيبة الدولة بل وهيبة القضاء واستقلاله وعدم تسييسه من خلال تلك الضغوطات المقيتة التي يحاولون من خلالها تبرئة بعض منتسبيهم"، مضيفا: "كما نشيد بدور الحكومة في ملاحقة والقبض على بعض المتهمين بالفساد والعنف، ونطالبهم بالمزيد من الحزم والقوة ونحن على اتم الاستعداد للتعاون معهم من خلال البرلمان والكتلة الاكبر والتحالف الاكبر".

واختتم  الصدر بالقول، "ولن نسمح بنقض هيبة القضاء والدولة ولن نقف مكتوفي الايدي فهيبة العراق فوق كل انتماء".

وفي وقت سابق، وصل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، إلى العاصمة العراقية بغداد.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن جهاز المخابرات لعب دورًا في تفكيك المنظمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن الجهاز قام بدور كبير في تأمين الأمن القومي.

وأضاف:” نجحنا في أكثر من وساطة على أرض بغداد“.

أخبار أخرى

العراق.. الكاظمي يوجه بتشكيل لجنة خاصة بمشاريع المحافظات

وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، بتشكيل لجنة خاصة بمشاريع المحافظات.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد: إن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتأليف لجنة مشتركة تضم كلاً من وزير التخطيط والأمين العام لمجلس الوزراء، ووكيل وزارة المالية، لتقديم رؤية بشأن مشروعات المحافظات لسنة/ 2022، والأموال اللازمة لتنفيذها، على أن تحيل توصياتها إلى رئيس مجلس الوزراء للبت فيها”.

 

وأضاف أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تواصل متابعتها للمشاريع المتلكئة والمتوقفة في المحافظات، عبر الزيارات الميدانية التي أجراها الأمين العام لمجلس الوزراء إلى محافظتي النجف الأشرف وبابل، والاجتماعات المتوالية التي تعقد في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لمناقشة المشاريع في محافظات النجف الأشرف وميسان والديوانية، بحضور الجهات القطاعية ذات العلاقة”، مبينا أن “ذلك جاء من أجل الوقوف على أهم العقبات والتوجيه بتجاوزها”.

أخبار أخرى

العراق.. وزير الخارجية يصل نيويورك لحضور جلسة مجلس الأمن

وصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الاثنين، إلى مدينة نيويورك، لحضور جلسة مجلس الأمن.

وفي سياق منفصل، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، السبت، أن العراق يسعى لتأسيس حوارات إقليمية مباشرة تجمع دول المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان، إن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى نظيره الإيرانيّ حسين أمير عبداللهيان على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ58 المنعقد في مدينة ميونخ الألمانيّة”.

وأضاف الصحاف، أن “الجانبين بحثا العلاقات المتميزة بين البلدين الجارين، والملفات ذات الاهتمام المُشترَك، واستعراض أهم التطورات الإقليميَّة والدوليَّة، كما تم التطرق إلى المفاوضات الجارية حالياً في مدينة فيينا حول البرنامج النوويّ الإيرانيّ، والجُهُود الدبلوماسيّة لإنجاحها”.

البنك المركزي العراقي: لا توجد أي نوايا لتغيير سعر صرف الدولار

أكد البنك المركزي العراقي، الأحد، عدم وجود أي نوايا لتغيير سعر الصرف الحالي، لاسيما بعد النتائج الإيجابية التي حققها خلال المدة الماضية.

وذكر بيان للبنك أن “النقاشات التي دارت أثناء استضافة محافظ البنك المركزي العراقي في مجلس النواب يوم السبت الموافق 2022/2/19 أكدت على ضرورة تضافر جهود مؤسسات الحكومة كافة لتحسين المستويات الاقتصادية والمعيشية للطبقات الفقيرة التي تأثرت بارتفاع معدل التضخم”.